اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ القطار المكهرب «السلام – العاصمة الإدارية»

تفقد وزير النقل الفريق كامل الوزير، مشروع القطار المكهرب “السلام العاصمة الادارية”، لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع.

وبدأت الجولة بتفقد الأعمال الجارية بمحطة عدلي منصور المركزية التبادلية، التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا.

وقال وزير النقل، فى بيان له، أنه استقل جرار اختبار السكة في المسافة من محطة عدلي منصور حتى كوبري الروبيكي، للتأكد من جاهزية تلك المسافة، وصلاحية الأعمال.

كما تابع أعمال التنفيذ بعدد من المحطات مثل تركيب المعدات الكهروميكانيكية وبوابات التذاكر والشاشات بالمحطات، بجانب أنظمة التحكم الإلكتروني ونظم الإشارات، حيث يجري تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء ومد الكابلات الخاصة ‏بالقوى الكهربائية والاشارات والإتصالات.

وأكد وزير النقل، أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 كباري للسيارات بالمشروع‏‏ وتشغيلها بالكامل، وتتضمن “الهايكستب، المستقبل 1، المستقبل 2،  الشروق”.

كما انتهت الوزارة من تنفيذ 7 كباري وهي “الإسماعيلية، وجنيفا، الروبيكي1، السويس، العاصمة 1، العاصمة ٢”‏‏، كما يشتمل المشروع على عدد 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠ ‏‏%، بنطاق حدائق العاصمة ونفقين لمسار القطار وهما “نيو هليوبوليس وبدر”.

كما تم الاطلاع على معدلات تنفيذ الأعمال بورشة القطار الكهربائي الخفيف‎، والتي تشمل 26 مبنى وتبلغ مساحتها 80 فدان، والتي أوشكت على الانتهاء.

توريد 7 قطارات من أصل 22 مستهدف استلامهم بـ 22 مليون دولار

كذلك تم متابعه توريد عدد 7 قطارات من إجمالي 22 قطار مستهدف استلامهم تباعًا بتكلفة 227 مليون دولار بعرض تشغليهم بالمشروع.

ولفت وزير النقل، إلى متابعة معدلات تنفيذ المرحلة الثانية التي تمتد من محطة الفنون والثقافة وحتى محطة  المركزية التبادلية مع القطار الكهربائي السريع بطول 18.5 كم، بهدف الاطلاع على مستجدات عمليات التنفيذ .

وأكد الوزير، على أهمية مشروع القطار المكهرب الذي سيربط بين (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) بهدف خدمة عدد من المناطق الصناعية.

علاوة على إنشاء محطات تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو بمحطة عدلي منصور، وكذلك مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة.

لفت إلى تنفيذ مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف‎ المواطنين لخدمة المواطنين، كما سيتم استغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع.

وذكر أن المشروع يتم تنفيذه على أربعة مراحل بطول إجمالي 103.3 كم وعدد 19 محطة، تبدأ المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم وعدد 11 محطة سطحية.

وأضاف أن المرحلة الثانية تبدأ من محطة مطار العاصمة حتي محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم، بينما المرحلة الثالثة من محطة الفنون والثقافة وحتى محطة  المركزية التبادلية مع القطار الكهربائ السريع بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات “3 علوية +1سطحية” .

وتتضمن المرحلة الرابعة ” الربط بين  محطة العاشر من رمضان  وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم.

بعدها توجه الوزير لمتابعة  معدلات تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية الجديدة)‏ الذي يبلغ طول مساره 56.5 كم ،ويشمل عدد 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق