أسعار الذهب تصعد لأعلى مستوى في 6 أسابيع عند تسوية تعاملات اليوم

صعدت أسعار الذهب العالمية لأعلى مستوى لها منذ أكثر من ستة أسابيع عند تسوية تعاملات الإثنين، وسط ترقب آفاق السياسة النقدية لعدة بنوك مركزية كبرى.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب بدعم من تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، رغم الضغوط السلبية جراء ارتفاع الدولار والذي يرفع تكلفة شراء المعدن بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.6% أو 10.50 دولار ليصل إلى 1806.80 دولار للأوقية عند التسوية، وهو أعلى مستوى منذ الرابع عشر من سبتمبر الماضي.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” قد ذكر يوم الجمعة الماضي أن المركزي الأمريكي لا بد أن يبدأ خفض مشترياته من الأصول قريبًا، لكنه أشار إلى استمرار الحاجة لمزيد من التحسن في سوق العمل لإقرار رفع معدل الفائدة.

كما تتجه أنظار الأسواق العالمية نحو اجتماع السياسة النقدية لبنكي اليابان والمركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.2% عند 93.826 نقطة في الساعة 8:48 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

قال هان تان ، كبير محللي السوق في Exinity: «تعليقات باول الأخيرة قد تضخم المخاوف من استمرار التضخم لفترة أطول ، وهو ما يبدو أنه يزيد من تآكل الدعم” المؤقت “للفريق ويغذي محاولة أقوى للذهب كوسيلة للتحوط من التضخم».

يتحول تركيز المستثمرين الآن إلى اجتماعات بنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي المقرر عقدها يوم الخميس. ومن المقرر الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 2-3 نوفمبر.

في حين أن الذهب غالبًا ما يُعتبر تحوطًا من التضخم ، فإن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يدفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى ، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض