دانة غاز الإماراتية: شركة أى بى آر تسعى للتحكيم بشأن صفقة مصر الملغاة

قالت شركة دانة غاز الإماراتية، اليوم الأربعاء، إن شركة « IPR Wastani Petroleum Ltd»، عضو مجموعة «أى بى آر إنرجى»، طلبت التحكيم بعد أن ألغت دانة غاز بيع أصول نفط وغاز في مصر، وفقا لوكالة رويترز.

وأوضحت الشركة الإماراتية، أن شركة IPR Wastani Petroleum تقدمت بطلب للتحكيم ، متنازعًا فيه حق دانة غاز في إلغاء البيع والشراء والاتفاق.

وقالت وكالة رويترز، أنه لم يتسن الوصول إلى مجموعة أى بى آر إنرجى للحصول على تعليق.

وأكدت دانة غاز – المدرجة في الإمارات العربية المتحدة – إنها «واثقة جدًا» من موقفها القانوني وحقها في إلغاء اتفاقية البيع والشراء وستدافع عن الإجراءات

وأعلنت دانة غاز، يوم الأحد الماضى، إنها أنهت الصفقة مع شركة IPR Wastani Petroleum ، الموقعة العام الماضي ، للأصول البرية بعد أن لم يتمكن الجانبان من الاتفاق على الشروط.

ويشار إلى أن الشركة  لا تزال تقيم الأثر المالي لإلغاء البيع ، لكنها قالت إن القرار كان من المتوقع أن يؤثر بشكل إيجابي على الميزانية العمومية والربحية والتدفقات النقدية في السنوات المقبلة.

كانت الشركة الإماراتية، تتوقع إغلاق البيع البالغة قيمته 236 مليون دولار إلى آي.بي.آر الوسطاني للبترول، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، في وقت سابق من العام الحالي.

الجدير بالذكر، أن أن الصفقة كانت  تشمل بيع الشركة الإماراتية لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها، وهي «المنزلة» و«غرب المنزلة» و«غرب القنطرة» و«شمال الصالحية»، بالإضافة إلى رخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق، وفقا لموقع قناة العربية.

ويذكر أن معدل إنتاج مناطق الامتياز المذكورة، قد بلغ  30,950 برميل نفط مكافئ يومياً  خلال النصف الأول من عام 2020، كما بلغت مساهمتها في أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب 38 مليون دولار.

وكانت شركة دانة غاز الإماراتية، قد أجرت مفاوضات مع آي. بي. آر إنرجي – التي مقرها تكساس الأمريكية- بشأن تفاصيل بيع أصولها في مصر فى سبتمبر الماضى، وذلك قبيل سداد ديون بنحو 300 مليون دولار في أكتوبر 2020، وكانت الشركة تأمل في جمع أكثر من 500 مليون دولار من البيع.

وفى شهر فبراير الماضى، كانت الشركة الإماراتية أعلنت عن نتائجها المالية الأولية غير المدققة للسنة المالية 2020، حيث تراجعت صافي أرباح الشركة بـ 59% لتصل إلى 36 مليون دولار (131 مليون درهم إماراتي) مقارنة بـ 88 مليون دولار (322 مليون درهم إماراتي) للفترة ذاتها من العام 2019، وذلك قبل احتساب مخصصات غير نقدية لمرة واحدة ومصادر الدخل الأخرى، بحسب بيان الشركة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض