حفلة 1200

صادرات السيارات الكورية تنمو 29.5% خلال يناير مع تعافي الطلب العالمي

أظهرت بيانات ارتفاع صادرات شركات تصنيع السيارات الكورية بنسبة 29.5% على أساس سنوي في شهر يناير، مع ظهور علامات على تعافي الطلب العالمي على نحو متواضع من تأثيرات جائحة كورونا، بحسب وكالة يونهاب.

وارتفع إنتاج شركات تصنيع السيارات الكورية والمبيعات المحلية بنسبتي 24.9% و18.4% على أساس سنوي في يناير، وفقا لبيانات من وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وتعد هذه المرة الأولى منذ سبتمبر الماضي التي يسجل فيها كل من إنتاج شركات تصنيع السيارات الكورية والصادرات والمبيعات المحلية من السيارات نموا.

وبحسب المنطقة، ارتفعت صادرات شركات تصنيع السيارات الكورية إلى أمريكا الشمالية بنسبة 40.2% على أساس سنوي الشهر الماضي، كما قفزت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 71.7% على أساس سنوي في نفس الفترة، وفقا للبيانات.

وبحسب القيمة، بلغت صادرات شركات تصنيع السيارات الكورية 4 مليارات دولار في يناير، ارتفاعا بنسبة 40.2% على أساس سنوي، ما يمثل الارتفاع الأكبر من نوعه منذ سبتمبر من عام 2017، وفقا للبيانات.

وارتفعت مبيعات شركات تصنيع السيارات الكورية من المركبات الصديقة للبيئة محليا بنسبة 126.4% على أساس سنوي إلى 17,992 وحدة، لتسجل نموا للشهر الثاني عشر على التوالي.

كما ارتفعت صادرات شركات تصنيع السيارات الكورية من السيارات الصديقة للبيئة بنسبة 76.5% إلى 32,035 وحدة في يناير. وبحسب القيمة بلغت قيمة الصادرات من هذا النوع من السيارات 900 مليون دولار.

وأظهرت بيانات سابقة صادرة عن البنك المركزي الكوري  أن مبيعات الشركات الكورية الجنوبية تراجعت بوتيرة أبطأ في الربع الثالث من 2020، مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر، مع تحسن أداء قطاع التصنيع وسط تحسن الصادرات.

وانخفضت مبيعات الشركات المحلية بنسبة 3.2 % في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متباطئة من انخفاض قياسي بلغ 10.1 % في الربع الثاني.

وتراجعت وتيرة الانخفاض في مبيعات الشركات في الربع الثالث، ولكنها سجلت انخفاضا للربع السابع على التوالي.

وتشمل البيانات ربع السنوية 20 ألفا و914 شركة خاضعة للتدقيق الخارجي.

وخلال الربع الثانى من عام 2020، تراجعت مبيعات قطاع التصنيع والشركات الكبرى بوتيرة أبطأ بشكل ملحوظ مما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر، حيث ظلت صادرات الرقائق قوية وزاد إنتاج السيارات رغم تفشي وباء كوفيد-19.

كما شهد قطاع التصنيع انخفاضا في مبيعاته بنسبة 1.6 % على أساس سنوي في الربع الثالث، مقارنة بانخفاض قدره 12.7 % على أساس سنوي في الربع الثاني. وانخفضت مبيعات الشركات الكبرى بنسبة 3.6 % على أساس سنوي في الربع الثالث، مقارنة بانخفاض بنسبة 11.3 % في الربع الثاني.

وبحسب المركزي الكوري، تحسنت ربحية الشركات أيضًا في الربع الثالث، بفضل زيادة أرباح شركات صناعة الإلكترونيات والبتروكيماويات.

وبلغ متوسط نسبة الربح التشغيلي 6 % في الربع الثالث، مقارنة بـ 4.7 % في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح البنك أن متوسط نسبة الدين إلى حقوق الملكية، وهو مقياس للصحة المالية، بلغ 86.8 % بنهاية سبتمبر الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض