حفلة 1200

«المالية»: وفد من البنك الدولي يقيم اجراءات التخليص الجمركي بميناء دمياط والاسكندرية خلال شهرين

كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الجمارك بوزارة المالية، أن وفد من البنك الدولي سيزور مصر خلال الشهرين المقبلين من أجل تقييم اجراءات التخليص والافراج الجمركي في مينائي دمياط والاسكندرية.

وقالت في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن الوفد سوف يقيم سرعة عمليات الافراج الجمركي بالنسبة للشحنات الصادرة من الاجهزة الكهربائية و الشحنات الواردة من قطع غيار السيارات اليابانية، مشيرا إلى ان فترة التقييم والدراسة تتم لمدة اسبوعين ثم يتم اعداد التقرير الخاص بمؤشر الإجراءات الجمركية.

وأضاف المصادر أنه قد سبق أن تم تقييم سرعة الافراج الجمركي على الشحنات الصادرة من الاسمدة والواردة من قطع غيار السيارات الكورية في الميناءين سابقا، وتم التأكد من انها تسيير بطريقة سريعة.

وأكدت أن المصلحة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات لخفض زمن الإفراج الجمركي جاء في مقدمتها العمل العام الحالي على خفض عدد المستندات إلى 7 بدلا من 11 سابقا، وتخصيص لجان مشتركة تضم ممثلين من كافة الجهات لسرعة الإفراج الجمركي في 3 أيام فقط، فضلا عن ميكنة المنظومة الجمركية.

وذكرت المصادر أن اعتماد هذه الإجراءات سيصعد بترتيب مصر في مؤشر سرعة الإفراج الجمركي والبالغ ترتيبها عليه حاليا 171 من بين إجمالي 190 دولة، بسبب زيادة عدد المستندات وتداخل الجهات ما يؤدي لتأخير الإفراج عن الشحنات.

وأشارت إلى انه في اطار العمل على سرعة فحص الشحنات، تم تركيب وتشغيل 87 جهاز x ray في الموانئ، كما تم التعاقد على 30 جهاز آخر يتم توريدهم حاليا، لتركيبهم وتشغيلهم قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، فضلا عن انه يتم ايضا اتخاذ اجراءات التعاقد على 70 جهاز آخر خلال الفترة المقبلة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض