الرئيس السيسي يوجه بمواصلة توطين صناعة الوحدات البحرية والتوسع في التصدير بواسطة يوسف مجدى 28 يونيو 2026 | 2:07 م كتب يوسف مجدى 28 يونيو 2026 | 2:07 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 36 وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية احتياجات هيئة قناة السويس والموانئ المصرية وقطاع النقل النهري، مع التوسع في التصدير إلى الأسواق الخارجية بالشراكة مع القطاع الخاص، والالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة، وإنجاز المشروعات وفق الجداول الزمنية المحددة، إلى جانب الاهتمام بتأهيل الكوادر الفنية ورفع كفاءتها. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة مستجدات العمل في قطاع الصناعات البحرية وتطوير منظومة النقل البحري والنهري. إقرأ أيضاً الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات 15% الرئيس السيسي يوجه بضرورة وجود برنامج موحد للحماية الاجتماعية ترامب: جهود لحل أزمة سد النهضة.. وإثيوبيا لم تُنصف مصر في ملف النيل واطلع الرئيس، خلال الاجتماع، على مؤشرات حركة الملاحة بقناة السويس خلال العام المالي 2025/2026، إلى جانب معدلات تنفيذ مشروعات الوحدات البحرية الجديدة والجداول الزمنية الخاصة بها. كما استعرض الاجتماع تطورات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس التابعين لشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، والمقامين بالتعاون مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، إذ تم الانتهاء من بناء هياكل 3 لنشات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية. وتناول الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات البحرية، من بينها بناء 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق” وفق أحدث التقنيات العالمية، وتصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا لصالح محافظة القاهرة، إلى جانب متابعة أعمال إنشاء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تبلغ 90 طنًا. وشدد الرئيس على ضرورة الالتزام الكامل بمعايير الجودة والسلامة في جميع مراحل التنفيذ، بما يسهم في دعم قدرات قطاع الصناعات البحرية وتعزيز تنافسيته، وتلبية احتياجات السوق المحلية وفتح أسواق تصديرية جديدة. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/pbqx الرئيس السيسيالسيسيالفريق أسامة ربيعتوطين الصناعةقناة السويس