قطر تعيد ناقلات الغاز عبر هرمز تمهيداً لزيادة الصادرات بواسطة محمود شعبان 22 يونيو 2026 | 1:23 م كتب محمود شعبان 22 يونيو 2026 | 1:23 م oil النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 20 تكثف قطر جهودها لإعادة تشغيل صادرات الغاز الطبيعي المسال، عبر إدخال المزيد من ناقلات الغاز الفارغة إلى الخليج العربي استعداداً لزيادة الشحنات من منشآت رأس لفان. وأظهرت بيانات تتبع السفن عبور 4 ناقلات مرتبطة بقطر عبر مضيق هرمز، في أكبر حركة من نوعها منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من ثلاثة أشهر، فيما تنتظر ناقلات أخرى قرب سواحل عُمان للدخول إلى الخليج. إقرأ أيضاً نائب الرئيس الأمريكي:المحادثات مع إيران أرست أساساً متيناً لاتفاق نهائي ومضيق هرمز مفتوح العراق يخسر 37.7 مليار دولار بسبب إغلاق مضيق هرمز 3 ناقلات نفط هندية تعبر مضيق هرمز وتسعى الدوحة إلى استعادة معظم طاقتها التصديرية خلال شهرين من إعادة فتح مضيق هرمز، بعدما أدى إغلاقه والهجمات على منشآت الطاقة إلى تعطيل صادرات تمثل نحو خمس إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية. رفع الحصار على مضيق هرمز كانت إيران قد رفعت حصارها الفعلي على المضيق الأسبوع الماضي بعد أن اتفقت مع الولايات المتحدة على تمديد وقف إطلاق النار الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوما لإتاحة الفرصة لمفاوضات السلام، لكن الحرس الثوري الإيراني أعلن إغلاق الممر المائي مرة أخرى رداً على الضربات الإسرائيلية في لبنان. وقال الجيش الأميركي إن السفن التجارية لا تزال تعمل. وتعرض اثنان من خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر وإحدى منشأتي تسييل الغاز إلى أضرار جراء الضربات التي وقعت في خضم الحرب الأميركية-الإسرائيلية مع إيران، مما أدى إلى تعطيل 17% من طاقة تصدير الغاز الطبيعي المسال في البلاد، ومن المتوقع أن تستغرق الإصلاحات سنوات. فيما قالت السلطات القطرية إن 54 شخصا أصيبوا في حين اعتبر 18 في عداد المفقودين بعد انفجار في رأس لفان، مركز عمليات معالجة الغاز الطبيعي المسال الرئيسية في البلاد. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/3dvh الغاز المسالقطرمضيق هرمز