دراسة: زيادة الدخل والخبرات والثقة بالنفس أبرز مزايا البيع المباشر

بنك البركة

أظهرت دراسة بحثية حول البصمة الاجتماعية والاقتصادية لريادة الأعمال في مصر ودور البيع المباشر في تطويرها، أن البيع المباشر يحظى بمستوى عال من المعرفة لدى الجمهور. وتبين أن 79% على علم بمفهوم البيع المباشر، وأكثرهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو ممن يتحدثون عن البيع المباشر والعاملين في المجال.

وأوضحت الدراسة التي أجريت بعنوان “تصورات العمل الحر ونموذج العمل المرن – البيع المباشر”، أن البيع المباشر يوفر للمستخدمين وظيفة إضافية تمتلك العديد من المزايا. حيث يرى 78% العينة محل الدراسة أن زيادة الدخل على رأس مزايا الوظيفة الإضافية و45% اكتساب خبرات جديدة و40% زيادة الثقة بالنفس. وكشفت الدراسة أكثر أكثر ما يتبادر إلى الأذهان هو مفهوم الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

ABK 729

وقامت بإجراء الدراسة شركة نيلسن مصر للأبحاث التسويقية بالتعاون مع شركة كيونت العالمية المتخصصة في مجال البيع المباشر، وأعلنت الشركة عن نتائج الدراسة في مؤتمر صحفي اليوم بالقاهرة.

وتضمنت الدراسة تصور ريادة الأعمال الذي ارتبط بعدة عوامل على رأسها فيروس كورونا الذي كان له دور كبير في إنعاش الأعمال التجارية عبر الإنترنت على الرغم من تأثيره السلبي على بعض الأعمال التجارية التقليدية والتسبب في توقفها.

وأرجع المشاركون في الدراسة ذلك لقضاء المستهلكين وقتًا أطول في المنزل، وأن 72% ممن سبق لهم العمل بالبيع المباشر بعينة البحث يشعرون بالرضا عن هذه الوظيفة، وأن 80% منهم سيقومون بالتوصية بها للآخرين.

وتناولت الدراسة الموقف الإيجابي تجاه البيع المباشر. وأثبتت أن51٪ من المجيبين بعينة البحث يجدون نموذج البيع المباشر مفيد، وذلك لأنه يساعد على زيادة الدخل وإمكانية امتلاك عمل تجاري برأس مال منخفض. كما وجد أن من 70% إلى 73% من المجيبين بعينة البحث يعتقدون أن أسلوب البيع المباشر يساهم في زيادة الدخل وتحسين ريادة الأعمال في فترة انتشار فيروس كورونا.

ومن ضمن المحاور التي تمت دراستها “تصورات العمل الحر” حيث اتضح أن 23% من المجيبين بعينة البحث ترتبط لديهم تصورات العمل الحر بالحرية و21% ببدء الأعمال التجارية الخاصة و54% بالمشاريع الخاصة و51% بالأعمال التجارية عبر الإنترنت، وأن فئات رواد العمل الحر تعد الأعلى بين الإناث، Gen Y، والفئة الاجتماعية AB، والدلتا والصعيد بعينة البحث.

وقدمت الدراسة تحليلاً لأداء شركة كيونت كإحدى شركات البيع المباشر والتجارة الإلكترونية، وأثبتت أنه من وجهة نظر المجيبين الذين هم على معرفة بالشركة “209 مجيب” أنها حققت أعلي معدل جذب للعاملين، واحتلت المرتبة الثانية في معدل الترشيحات للعمل بها، كما حققت أعلى معدل ولاء للعاملين مقارنة بشركات البيع المباشر الأخرى حيث أن 72% ممن سبق لهم العمل بكيونت من المجيبين ما زالوا مستمرين بالعمل بها.

وأثبتت الدراسة أنها تمتلك العديد من نقاط القوة من وجهة نظر المجيبين الذين هم على معرفة بها مثل وجود ممثلين ودودين وعلى دراية ومهنية كافية بنسبة 54%، إلى جانب امتلاكها صفقات شراكة قوية بنسبة 58%، ولديها منتجات متنوعة بنسبة 56%، كما توفر المنتجات التي يطلبها المستهلكين بنسبة 56%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق