أمريكا تتعهد بتقديم مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بنك البركة

بلومبرج – قال مسؤول أمريكي إن الرئيس جو بايدن سيعلن عن مساعدة أميركية بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قمة لزعماء الخليج في المملكة العربية السعودية اليوم السبت.

ووفقًا للمسؤول، فإن قادة دول مجلس التعاون الخليجي المكونة من ستة أعضاء سوف يلتزمون أيضًا بتقديم 3 مليارات دولار على مدار العامين المقبلين لمشاريع تتماشى مع مبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية والاستثمار العالمية التي تقودها الولايات المتحدة.

ABK 729

كان الرئيس الأميركي وصل مساء الجمعة إلى السعودية في أول زيارة للمنطقة منذ توليه للرئاسة في الولايات المتحدة، ويستهدف من زيارته بحسب ما أعلنه أمس في مؤتمر صحفي من جدة عدم ترك فراغ في المنطقة لكلا من روسيا والصين ومناقشة ملف أمن الطاقة مع قادة المنطقة.

وأكد بايدن قبل زيارته على أن الملفان الروسي والصيني سيتصدار أجندة زيارته إلى السعودية، معبّر عن ذلك في مقالة حول رحلته إلى الشرق الأوسط نُشرت مؤخراً في صحيفة “واشنطن بوست”، إذ قال: “بصفتي رئيساً؛ فإنَّ وظيفتي هي الحفاظ على بلادنا قوية وآمنة. علينا مواجهة العدوان الروسي، وأن نضع أنفسنا في أفضل وضع ممكن للتغلب على الصين، والعمل من أجل استقرار أكبر في منطقة مهمة من العالم. ومن أجل القيام بهذه الأشياء؛ علينا التعامل مباشرة مع البلدان التي يمكن أن تؤثر على تلك النتائج.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكي جو بايدن منذ قليل، على هامش مشاركته قمة جدة للأمن والتنمية.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس السيسي الذى وصل منذ قليل، إلى مدينة جدة السعودية، وذلك للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

وتبحث القمة، التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن، المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق