مساعد وزير التموين: 2 مليون طن قمح تم توريدها حتى الآن

كشف إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن توجه الدولة لزيادة الطاقات الاستيعابية لمخازن الدولة في السلع الأساسية.

وأضاف خلال حوار مع الاعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر قناة الحياة، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائيه تمتلك 1500 مخزن للسلع النهائية مساحة المخزن الواحد بين 10 و20 فدان، مؤكدا على أن الدولة تستهدف زيادة ارصده السلع 3 أشهر وذلك بخلاف السلع الأساسية، مشيرا إلى تدشين أول سوق جملة من الجيل الثالث على مساحة 100 فدان بالاسماعيليه.

وأشار إلى أن الدولة تمتلك مخزون آمن من القمح حتى نهاية أغسطس 2022، مضيفا أنها تمتلك طاقة استعابية حتى 6 مليون طن، وتم توريد ثلث المستهدف حتى الآن بواقع 2 مليون طن حتى الآن، مقارنة ب3.6 مليون طن تم توريدها العام الماضي.

وأضاف أن الدولة طرحت عدة محفزات لتشجيع المزارعين على توريد القمح منها الاعلان عن سعر أردب القمح قبل موسم الزراعة بزيادة 100 جنيه وزيادة حافز للتوريد 65 جنيه، لافتا إلى توفير 150 نقطة لتلقي الأقماح من الموردين.

وإضافة إلى القمح المحلي، أكد على وجود ما يقرب من 22 منشأ لشراء الأقماح أكبرهم روسيا وأوكرانيا، بينما الأكثر إنتاجا الصين والهند، مضيفا أنه تم التعاقد على شراء القمح من الهند بزيادة 165 دولار بالطن عن العام الماضي، مضيفا أن جميع السلع شهدت زيادة خلال الفترة الماضية، حيث شهدت زيادة 25 دولار لطن الذرة، و45 دولار لبرميل البترول.

وأوضح أنه يتم طحن القمح وتوزيعه على 32 الف مخبز تمويني لإنتاج ربع مليار رغيف، ويصل متوسط استهلاك المصري 182.5 كيلو جرام، لافتا إلى اعتماد المواطنين على العيش كجزء أساسي من الطعام.

وحول تسجيل التليفونات المحمولة على منظومة البطاقات التموينية، أكد على مد تسجيل التليفون لمدة شهر آخر، وإمكانية التسجيل إلكترونيا عبر منصة دعم مصر أو مصر الرقمية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق