وزارة الزراعة: 5.6 مليون طن إجمالي الصادرات الزراعية خلال 2021

صرح محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن حجم الصادرات الزراعية بلغ 5.6 مليون طن خلال 2021 بقيمة 3 مليار دولار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر قناة الحياة وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن مصر بها 350 منتج زراعي يتم تصديرها إلى نحو 150 دولة، وتعد الأولى عالميا في الموالح ولديها مكانة في منتجات أخرى مثل البصل والثوم والبطاطس.

وأكد على مطابقة المحاصيل الزراعية المصرية المحلية والعالمية لمعايير الجودة، مضيفا أنه يتم حاليا العمل على التوسع الرأسي والأفقي في القطاع الزراعي من خلال المشروعات القومية مما أدى إلى زيادة انتاج الحاصلات وتوفير ما يكفي للاستهلاك المحلي.

وأضاف أن قطاع الزراعة مهم ومتشابك مع كافة قطاعات الدولة، وله أثر مجتمعي لأنه من القطاعات كثيفة العمالة، كما أنه مهم لتحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى الدولة أطلقت عدد من المشروعات القومية مثل الدلتا الجديدة ، وتوشكي وتعمير سيناء، بالإضافة إلى مشروعات تعظيم إنتاج الأراضي القديمة مثل المشروع القومي لإنتاج التقاوي وتوطين الترع وأساليب الري الحديث.

وأوضح أن الدولة حددت سعر القمح قبل موسم الزراعة ورفعته 100 جنيه وتم زيادته كحافز بناءا على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أن حجم المساحات المنزرعة من القمح بلغ 3.6 مليون طن، متوقعا أن يصل حجم إنتاجية الفدان إلى 20 أردب ونتوقع توريد نحو 10 مليون طن قمح تكفي الاستهلاك المحلي حتى نهاية العام.

ولفت إلى توسعات الدولة في الزراعة التعاقدية مما ينعكس على الفلاح بالإيجاب، مضيفا أن الفترة القادمة ستشهد توفير عدد من المحاصيل ضمن هذا النظام، مؤكدا على العمل على تطوير البحث العلمي وتدشين حياة كريمة ب700 مليار جنيه في الريف المصري، لتوفير حياة أفضل وبالتالي ينعكس على حجم الإنتاج.

وأكد على توجهات الدولة لزيادة زراعة عدد من المحاصيل لاستخدامها في التصنيع مثل القطن والطماطم والسكر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق