edita 350

رئيس «أكسا»: 4 ركائز رئيسية للتوسع في التأمين متناهي الصغر أبرزها تدشين شركة متخصصة

 نستهدف زيادة عملاء «متناهي الصغر» إلى مليون عميل بنهاية 2022

قال أيمن قنديل، رئيس مجلس إدارة أكسا للتأمين مصر والرئيس التنفيذي لشركة أكسا لتأمينات الحياة مصر، إن مجموعة أكسا مصر تهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في التأمين متناهي الصغر لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر كأبرز آليات النمو الاقتصادي بالسوق.

وأضاف قنديل في تصريحات خاصة، أن المجموعة تهدف تحقيق هذا التوسع عبر 4 ركائز رئيسية؛ تتضمن زيادة قاعدة عملاء الشركة بهذه النوعية من التأمين، بجانب دراسة إمكانية تدشين شركة متخصصة للتأمين متناهي الصغر عقب صدور قانون التأمين الموحد ولائحته التنفيذية، وزيادة الشراكات مع شركات التحصيل الإلكتروني، بالإضافة إلى طرح منتجات تتلائم مع احتياجات العملاء المستهدفين.

وأوضح قنديل أن قاعدة عملاء التأمين متناهي الصغر بشركتي أكسا في مصر بلغت حوالي 800 ألف عميل، مشيراً إلى وضع الشركة خطة استراتيجية تهدف من خلال لها زيادة هذه القاعدة إلى مليون عميل بنهاية 2022، بزيادة 200 ألف عميل.

وأشار إلى أن هذه الخطة ترتكز على طرح منتجات ووثائق متناهية الصغر تعتمد على تلبية احتياجات العملاء المستهدفين، وذلك عقب إعداد جولات ودراسات ميدانية للتعرف على أولويات هؤلاء العملاء واحتياجاتهم، وتحديد التغطيات التأمينية المطلوبة لتحقيق ذلك.

ونوه أن الشركة قدمت منتجين خلال الأونة الأخيرة لعملاء التأمين متناهي الصغر؛ الأول تضمن تغطية القروض الحاصل عليها العملاء بمبلغ تأميني يعادل ضعف قيمة القرض، بما يُسهم في توفير مبلغ مالي للأسرة بعد سداد قيمة القرض في حالة فقدان عائلها، والثاني يتضمن تغطية دخول العميل المستفشى عبر صرف مبلغ مالي يومي لحين عودته للعمل.

مجموة أكسا العالمية تقدم خدمات التأمين متناهي الصغر في 15 دولة بمحفظة أقساط 140 مليون يورو

وأكد على أن مجموعة أكسا تقدم خدمات التأمين متناهي الصغر في 15 دولة تتواجد بها لخدمة نحو 10 ملايين عميل بإجمالي أقساط 140 مليون يورو، مستهدفة التوسع في هذه المنتجات خلال الفترة المقبلة لخدمة عملائها.

وحول دراسة المجموعة تدشين شركة متخصصة للتأمين متناهي الصغر في مصر، أوضح قنديل أن هناك دراسة جدوى جاري إعدادها بشأن ذلك، ولكن يتوقف ذلك على الشروط والضوابط التي سيحدده قانون التأمين الموحد – الجاري مناقشته بمجلسي الشيوخ والنواب – ولائحته التنفيذية بشأن هذه الشركات المتخصصة.

وأوضح هذه الدراسة تتم من خلال مجموعة أكسا العالمية بالتعاون مع بعض الشركات المتخصصة ذات الخبرة في هذا النشاط، منوهاً أنه من المتوقع نجاح هذه الشركة المتخصصة في حال تدشينها وخاصة في ظل دعم الهيئة العامة للرقابة المالية للتأمين متناهي الصغر.

وأشار إلى سعي المجموعة زيادة شراكتها مع شركات التحصيل الإلكتروني ولا سيما فيما يتعلق بأقساط التأمين متناهي الصغر، وذلك للتيسير على العملاء والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة منهم.

5 مليارات جنيه أقساط شركتي أكسا للتأمين في مصر..و20% معدل نمو مستهدف

وعند سؤاله عن محفظة أقساط المجموعة في مصر، كشف قنديل عن تحقيق شركتي أكسا للتأمين وأكسا لتأمينات الحياة إجمالي أقساط بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الماضي، مستهدفة 20% نمواً بحجم المحفظة خلال 2022.

وأوضح أن الشركة تهدف خلال العام الجاري إلى التوسع الجغرافي في الأقاليم والمحافظات المختلفة لتسويق منتجات الشركة وتدعيم قاعدة العملاء للشركة، منوهاً عزم الشركة تدشين فروع جديدة لها في محافظات الصعيد والدلتا بنهاية العام الجاري.

وأكد على أن الشركة تعتزم خلال الفترة المقبلة طرح منتج لتغطية المحاصيل الزراعية ضد الأخطار التي تتعرض لها، مؤكداً على أهمية هذه المنتجات لدعم المزارعين وخاصة في ظل تغيرات المناخ والأضرار الناتجة عنها.

300 مليون جنيه رأسمال أكسا للتأمين مصر..و240 مليوناً لشركة الحياة

وأشار إلى الملاءة المالية المرتفعة للشركتين حيث يبلغ رأسمالهما 540 مليون جنيه موزع بين 300 مليون جنيه رأسمال لشركة أكسا للتأمين مصر، و240 مليون جنيه لأكسا لتأمينات الحياة مصر، مؤكداً على أن ارتفاع الملاءة المالية محفزاً رئيسياً لزيادة استثمارات المجموعة في مصر خلال الفترة القادمة.

وحول آلية التأمين البنكي في الشركتين، أشار قنديل إلى أن الشركتين لديهما 3 تحالفات بنكية وفقا لآلية التأمين البنكي المعتمدة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية، مؤكدا على استهدافهما تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي خلال المرحلة المقبلة.

أكسا للتأمين تستهدف زيادة شراكتها المصرفية إلى 5 بنوك الفترة المقبلة

وأضح مجموعة أكسا لديها إتفاقيات تعاون بنكي حالياً مع 3 بنوك هم البنك التجاري الدولي (CIB)، والبنك الأهلي المتحد، والبنك العربي الإفريقي الدولي، مشيراً إلى أنها بصدد توقيع اتفاقيات شراكة تأمين بنكي مع بنكين أخريين سيتم الإعلان عنهم قريباً، لتصل بشبكتها التسويقية بالقطاع المصرفي إلى 5 بنوك خلال الفترة المقبلة عقب اعتمادهما من الجهات الرقابية.

ويذكر أن شركة أكسا قد تأسست في مصر في فبراير 2015 وبدأت في مزاولة أعمالها في أغسطس من نفس العام بعد الحصول على رخصة لمزاولة الأنشطة التأمينية، عدا التأمين على الحياة، ويشمل ذلك منتجات التأمين الطبي ومنتجات التأمين العامة الأخرى.

ولتعزيز تواجدها في مصر وتغطية كافة الجوانب التأمينية، قامت أكسا في ديسمبر 2015 بالاستحواذ على شركة التجاري الدولي للتأمين على الحياة (CIL)، ويعمل حاليا بشركة أكسا مصر حاليًا أكثر من 900 موظف يعملون على خدمة أكثر من مليوني عميل من الأفراد والشركات على مستوى الجمهورية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق