أفريكسيم بنك و«الدولية الإسلامية لتمويل التجارة» يوقعان اتفاقية بـ250 مليون دولار

بنك البركة

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة (ITFC) على تسهيل بقيمة 250 مليون دولار أمريكي لتوفير الأموال للبنك لدفع مشتريات لقاحات كورونا ودفع الانتعاش الاقتصادي القائم على التجارة.

تم توقيع الاتفاقية بين البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس أفريكسيم بنك والمهندس هاني سالم سنبل ، الرئيس التنفيذي لـ ITFC خلال الزيارة الرسمية للبروفيسور أوراما ووفد البنك إلى المقر الرئيسي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة في جدة.

ABK 729

سيساعد مرفق المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تعزيز برنامج الاستجابة لكوفيد-19 التابع للبنك فى البلدان التي تعمل فيها كلتا المنظمتين ، وتأمين السلع الحيوية لصحة السكان المحليين وتمكين عودة أسرع إلى النشاط الاقتصادي. كما سيعزز هذا التسهيل قدرة البنك على توفير موارد تمويل التجارة في وقت الحاجة الماسة لتنمية الصادرات والتصنيع في القارة.

وتوسع الاتفاقية تعاون أفريكسيم بنك مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، المزود الرائد للحلول التجارية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ، حيث تعمل كلتا المنظمتين على تعزيز التعاون التجاري وإظهار فوائد التعاون بين بلدان الجنوب. يعد تعزيز التعاون التجاري الإقليمي وتعزيز التجارة بين الدول الأفريقية والعربية بفرص اقتصادية كبيرة ويظل هدفًا استراتيجيًا لكلا الطرفين.

يسهل المرفق بشكل كبير تنفيذ البنك للتدخلات الاستراتيجية، كما سيعزز التوظيف ، ويزيد النشاط الاقتصادي ، ويوسع عائدات الضرائب من خلال تحفيز الديناميكية الاقتصادية.

علق البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس أفريكسيم بنك: «سيسمح لنا التسهيل المتفق عليه بين Afreximbank و ITFC بتوسيع نطاق تدخلاتنا المؤثرة في تمويل التجارة الأفريقية وكذلك استجابة قارتنا لوباء كورونا.»

وأضاف: «يجب أن يكون النمو الاقتصادي في إفريقيا على المدى الطويل يتطلع إلى الخارج بقدر ما يكون داخل القارة ، وتعكس اتفاقية اليوم رغبة القادة من كل من مؤسسات التمويل التجاري العربية والأفريقية لزيادة تعاوننا».

من جانبه، قال هاني سالم سنبل ، الرئيس التنفيذي لـ ITFC: «تمثل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الأفريقي للاستثمار من خلال هذا المرفق علامة فارقة أخرى في مهمتنا المشتركة لدعم تعافي بلداننا الأعضاء ، وخاصة في إفريقيا. إن توفير اللقاحات للقارة هو شرط أساسي لإنقاذ الأرواح وسبل العيش في أفريقيا ، وإعادة فتح الاقتصادات بأمان واستئناف أجندة التنمية الاقتصادية الخاصة بهم».

الجدير بالذكر، أن شراكة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الأفريقي (Afreximbank) بدأت في عام 2017 بتوقيع أول اتفاقية لتمويل التجارة بهدف تسهيل وتمويل الصادرات بين الدول الأفريقية وبين إفريقيا وبقية العالم.

وفي عام 2020 ، وسعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) وأفريكسيم بنك التعاون مع مرفق تمويل آخر كجزء من حزمة الاستجابة لـ«كوفيد-19» لدعم قطاع الزراعة في إفريقيا.

تتعاون المؤسستان في مشاريع مختلفة في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB). وسيرأس البنك الاجتماع السابع للجنة التنفيذية AATB المقرر عقده في الخامس من ديسمبر 2021 في القاهرة ، استعدادًا لمجلس الإدارة الوزاري AATB الذي سيعقد في 6 و 7 ديسمبر 2021 برئاسة جمهورية مصر العربية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق