edita 350

أفريكسيم بنك يعلن إطلاق زيادة في رأس المال بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي

شرع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» في زيادة رأس المال العام (GCI) بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي لتوسيع قدرته على الوفاء بولايته الأساسية وتنويع نطاق خدماته، وفقا لبيان صادر عن البنك.

وذكر البيان أن زيادة رأس المال العام GCI ستعمل على تعزيز قدرة البنك على دعم شراء لقاحات كوفيد-19 للقارة ، وتعزيز جهود التعافي بعد الوباء لاقتصادات الدول الأفريقية ودفع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ، من بين المبادرات الاستراتيجية الأخرى

وأشار البيان إلى أنه اعترافًا بتفويض أفريكسيم بنك ودوره المحوري في القارة ، فقد وافق وزراء مالية الاتحاد الأفريقي والمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والدورة العادية الرابعة والثلاثون لمؤتمر رؤساء دول الاتحاد الأفريقي على الرسملة الإضافية للبنك. ومن المتوقع أن تساهم الدول الأفريقية الأعضاء بما يصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي كرأسمال مدفوع (3.9 مليار دولار أمريكي من رأس المال القابل للاستدعاء) للوفاء بإجمالي مساهمتها في إطار GCI.

فتح مجلس إدارة البنك مؤشر GCI للمساهمين الآخرين في البنك للمساهمة بما يصل إلى 1.1 مليار دولار أمريكي لتمكينهم من المشاركة بشكل تناسبي في حصصهم في أفريكسيم بنك ، وبذلك يصل الحجم الإجمالي لـ GCI إلى 6.5 مليار دولار أمريكي (منها الولايات المتحدة) سيتم دفع 2.6 مليار دولار).

تمت الموافقة على GCI من قبل مساهمي البنك خلال اجتماعهم السنوي الثامن والعشرين في يوليو 2021. ويتوقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد مضاعفة قدرته على الإقراض السنوي وحجم الميزانية العمومية خلال السنوات الخمس المقبلة ، وبالتالي المساهمة في تقليص فجوة التمويل التجاري السنوي الحالية في أفريقيا.

وعلق البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد قائلاً: “أود أن أشكر مساهمي أفريكسيم بنك على دعمهم لهذا القرار المهم».

وأوضح أوراما: «ستمكن الزيادة العامة لرأس المال للبنك من زيادة جهوده بشكل كبير لتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية ، ودفع تنمية الصادرات وتسريع تعافي القارة من الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن كورونا.» مضيفا: «هذه لحظة تاريخية للبنك. إنه يمثل فرصة رائعة لتعميق قدرة البنك على تحقيق نمو تحويلي عبر هذه القارة».

ويجدر الإشارة إلى أن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم أفريقيا مكلفة بتمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق