edita 350

أسعار الدواجن ترتفع جنيها اليوم 18 أكتوبر 2021

.. والكتكوت يعاود الارتفاع إلى 13 جنيه

شهدت أسعار الدواجن اليوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 ارتفاعا بقيمة جنيه في السوق المحلية، وذلك بحسب تأكيدات شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ليسجل متوسط سعر الدواجن للمستهلكين لنحو 32 جنيه للكيلو.

وأشار دكتور عبدالعزيز السيد رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لأموال الغد أن أسعار الدواجن تسجل اليوم 29 جنيه للمزرعة، و31 جنيه للمستهلك،كما تراجعت الدواجن البلدي لتسجل 33 و34 جنيه بالمزرعة و 40 جنيه للمستهلك.

قطاع الدواجن

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية أكثر من  90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن .

أسعار الدواجن

ويسجل سعر الدواجن 29 جنيه للكيلو في المزرعة، و32 جنيه للمستهلك.

وسجل سعر الدواجن الساسو 40 جنيهًا، وسعر الأوراك 40 جنيهًا، والبانيه 70 جنيهًا، فيما يصل كيلو الدواجن البلدي إلى 40 جنيه للكيلو.

أسعار الكتاكيت اليوم

وارتفعت أسعار الكتاكيت بنحو جنيها  لتسجل 11 إلى 13 جنيه.

حجم الإنتاج السنوي من الدواجن

 

وفقًا لإحصائيات الغرفة التجارية للثروة الداجنة بالقاهرة، فإن مصر تنتج سنويًا نحو 1.6 مليار طائر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين.

وبلغت صادرات مصر من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير فى 2006 نحو 6.8 مليون دولار.

حجم استهلاك الدواجن

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

ويصل نصيب الفرد من الدواجن إلى 21.5 كيلو من الدواجن سنويا.

ومن ناحيته أرجع الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار الدواجن إلى آليات العرض والطلب بالسوق.

وبحث السيد القصير وزير الزراعة مع محمد فريد رئيس البورصة المصرية كيفية تطوير اليات تداول عدد من السلع الاستراتيجية بشكل منظم تحكمه قوى العرض  والطلب وذلك من خلال البورصة السلعية، حيث جرى الاتفاق على البدء بسلعتي الدواجن والبيض.

يسعى الطرفين وزارة الزراعة والبورصة  من خلال التعاون العمل على  اتاحة وتوفير السلع بأسعار تعكس تفاعل حقيقي لقوى العرض والطلب بما يضمن توفير حماية لحقوق المنتجين والمستهلكين.

من المتوقع أن تحقق عملية إدراج سلعتي الدواجن والبيض في البورصة السلعية شفافية في عملية التسعير من خلال التداول ومتابعة الأسعار، وكذلك تقليل الحلقات الوسيطة المتسببة في تقلبات الأسعار.

وعلق السيد قائلا “إذا أرادت وزارة الزراعة إدراج الدواجن الحية في البورصة السلعية فيجب تحديد سعر الإنتاج حسب التكلفة الفعلية، وخروج السعر مع هامش الربح للمنتج لضمان عدم خسارته، وحماية المواطن من ارتفاع الأسعار.

وأكد أن البورصة السلعية لا تصلح إلا لمنتج نهائي مثل الدواجن المجزئة، أما البورصة الخاصة بالدواجن سيؤثر عليها التغير اليومي في تكلفة الإنتاج، ويجب إدراج الدواجن والأمهات والبيض والعلف وكل ما يخص منظومة إنتاج الدواجن، مضيفاً أنه يجب عمل صندوق خاص بمنظمة إنتاج الدواجن يضمن تعويض المزارع عن أي خسائر يتعرض لها.

وشدد السيد على أهمية وضع آليات تحكم الأسواق وتحمي المواطن من غلاء الأسعار.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق