edita 350

مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% … تعرف على الشروط والحد الأقصى لقيمة الوحدة

كشفت مصادر مصرفية عن أبرز الشروط المبدئية والملامح الخاصة بمبادرة التمويل العقاري الجديدة المترقب طرحها خلال الفترة المقبلة بفائدة 3%، والمتوقع طرحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتتضمن المبادرة عدة شروط أبرزها توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% «يحسب على أساس متناقص» لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

ويتم السماح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

ويكون التعويض عن فارق سعر العائد على أساس سعر الائتمان والخصم +3% -3% «تحسب على أساس متناقص»، ولا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% في جميع الأحوال، ولا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

وتنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% ويحسب على أساس متناقص، في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها،

وبالنسبة للفئات المستفيدة من المبادرة من محدودي الدخل يجيب أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 4.5 ألف جنيه والأسرة 6 الأف جنيه، ويكون الحد الأقصى لسعر الوجدة وفقا لما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وتكون الفئة المقدمة من العميل 10% من قيمة إجمالي قيمة الوحدة.

وبالنسبة للفئات من متوسطى الدخل يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأغزب 10 الأف جنيه والأسرة نحو 14 الف جنيه، الحد الأقصى لسعر الوحدة حتي 1.1 مليون جنيه بمقدم 15% من قيمة الوحدة، وفى حالة الحد الأقصى للوحدة من 1.1 مليون جنيه وحتي 1.4 مليون جنيه يكون 20% من قيمة الوحدة.

وتم قبول أصحاب المهن الحرة مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال مستوي الد السمعة والسن والنمط الاستهلاكي للعميل من فاتورة الكهرباء والتليفون المحمول وخط التليفون الأرضي وأقساط سلع استهلاكية.

وأكدت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، على أهمية مبادرات التمويل العقاري الصادرة عن البنك المركزي المصري منذ عام 2014، وذلك لدورها الكبير في ترسيخ مفهوم الثقافة المالية لدى شريحة كبيرة من المواطنين، حيث استفاد منها ما يزيد عن 365 الف عميل بإجمالى تمويلات من البنوك تجاوزت 37 مليار جنيه، بالمقارنة مع 4 إلى 5 مليارات فقط قبل طرح هذه المبادرات.

وأضافت مي عبد الحميد، فى تصريحات سابقة، أن وزارة الإسكان في إطار الاتفاق النهائي مع البنك المركزى على شروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لتوفير سكن لكل المصريين، مؤكدة أن “الشروط ميسرة بشكل خيالي”.

ورجحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي طرح المبادرة من جانب البنك المركزي المصري خلال الأسبوع المقبل، مشيرة الى ان الحد الأقصى لقيمة الوحدة التي سيتم تمويلها يصل الى مليون و 400 الف جنيه.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق