صانع صفقات أرامكو.. تعرف على فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط السعودى الجديد

عيَّنت السعودية فيصل الإبراهيم صانع صفقات سابق لشركة النفط العملاقة أرامكو، وزيراً للاقتصاد والتخطيط، في حين يحاول المسؤولون تحفيز أكبر اقتصاد عربي من الصدمة المزدوجة الناتجة عن وباء كورونا، وانهيار أسعار النفط العام الماضي، وفقا لوكالة بلومبيرج.

الوزير الجديد، فيصل الإبراهيم، الذي جرى تعيينه في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين في سلسلة من الأوامر الملكية، شغل منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط منذ 2018، وكان رئيساً لوحدة الاندماجات والاستحواذات في أرامكو السعودية.

كان وزير المالية السعودي قد شغل منصب وزير الاقتصاد بالوكالة منذ العام الماضي.

يتولى الإبراهيم حقيبة الاقتصاد بعد إغلاق فيروس كورونا، واضطراب سوق النفط الذي هزَّ أكبر مصدر للخام في العالم، مما تسبَّب في انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1٪ في عام 2020. ويُظهر الاقتصاد علامات الانتعاش الآن، ومن المتوقَّع أن يتوسَّع بنسبة 2.9٪ هذا العام ، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

يذكر أنه في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، توقَّع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان انتعاشاً للاقتصاد السعودي على شكل حرف V. وقال إنَّ بطالة المواطنين – التي تبلغ حالياً 12.6٪ – قد تنخفض إلى أقل من 11٪ العام الحالي.

يُشرف الأمير محمد بن سلمان على صنع السياسة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، إذ يحاول تنويع موارد المملكة بعيداً عن النفط. لكنَّ الوزارة تلعب دوراً رئيسياً أيضاً.

الجدير بالذكر، أن الإبراهيم حاصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إضافة إلى حصوله على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وعلى درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة ولاية بنسلفانيا.

تضمَّنت الأوامر الملكية الصادرة يوم الإثنين أيضاً، ترقية امرأة هي إيمان المطيري، لمنصب نائب وزير التجارة، كما تمَّ تعيين وزير الاتصالات الحالي عبد الله السواحة رئيساً لوكالة الفضاء بدلاً من الأمير سلطان بن سلمان، الذي جرى تعيينه مستشاراً للملك.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض