وزير التموين يشهد توقيع إنشاء منطقة لوجستية واستصلاح 10 الآف فدان بالوادي الجديد

 

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على الاتفاق الموقع ما بين وزارة التموين ممثل في جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة الوادي الجديد وشركة اورانج بى جلوبال اليونانية الهدف منه هو انشاء مزرعة نموذجية على احدث التقنيات وربط إنتاجها بمشروعات (صناعية – تجارية) مما يدعم التنمية المستدامة بالمحافظة.

وأكد خلال التوقيع على العقد الذي شهده وقام به كل من اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي والدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن هذا المشروع يشمل مساحة عشرة آلاف فدان كمرحلة أولى على أن يتم التوسع في استصلاح خمسين ألف فدان طبقا للمراحل القادمة الموقعة فى الاتفاق.

وأشار إلى أن الاتفاق يعد أول استثمارات أجنبية على أرض المحافظة بالشراكة مع البنك الزراعي المصري، وشركة الريف المصري وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء مثل هذه المشروعات والعمل على جذب استمارات اجنبية بالشراكة مع الجانب المصري.

وأضاف أنه سوف يتم إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 100 فدان تحتوى على أسواق تجارية وأسواق نصف جملة وتجزئة، ومصانع للتعبئة والفرز ومنطقة صناعية للصناعات الغذائية مما يساهم في توفير السلع بكميات كبيرة وضبط الأسعار .

وشدد “المصيلحى”، على تذليل أى عقبات تواجه المستثمرين فى تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية، والتوسع فى السلاسل التجارية الكبرى، لافتا الى أنه سيتم طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة علي رأس ارض المشروع وتراخيص، وفترة سماح، حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ مشروعاته المتفق عليها دون أى عقبات .

وخلال توقيع الاتفاق أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد أن الاتفاق الموقع مع الشركة اليونانية والمحافظة وجهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين سيساهم فى توفير اكثر من 25 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة وسوف يكون نواة لجذب الاستثمارات إلى المحافظة إضافة إلى صناعات أخرى بالمحافظة منها صناعه التمور خاصة بعد موافقة رئيس الجمهورية على دخول الاستثمارات اليونانية إلى المحافظة لنقل التكنولوجيا الحديثة والخبرة في محافظات اخرى خاصة وأنه سيتم تأسيس شركة مصرية يونانية لهذا المشروع.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنميه التجارة الداخلية أن حجم استثمارات المشروع يصل إلى مليار جنية قابلة للزيادة، حيث سيتم استصلاح أراضي لزراعة العديد من المحاصيل مثل الموالح ” البرتقال- الليمون – جريب فروت – ماندرين- رمان – فراولة – طماطم ” وبعض الأعشاب، وفقاً لطبيعة الاراضي وذلك عقب تقديم دراسة جدوى للمشروع، حيث ستتضمن هذه المنطقة اللوجستية انشاء مصانع ومحطات تصدير بالمحافظة مما سيعزز حجم الصادرات المصرية بالعملات الأجنبية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض