«شعبة لعب الأطفال»: إنتاج 400 ألف فانوس رمضان بتراجع 60% لتراكم مخزون العام الماضي

 50 مليون جنيه قيمة إنتاج الفوانيس.. وإقامة الشوادر ضرورة لترويج المنتج

قال بركات صفا نائب رئيس شعبة لعب الأطفال والأدوات الكتابية والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجعا محتملا بحجم الإنتاج المحلي من فوانيس رمضان بنسبة 60% على الأقل، نتيجة وجود مخزون كبير من الموسم الماضي والذي شهد تراجعا في الطلب نتيجة التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا.

وتوقع في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، ألا يزيد حجم الإنتاج عن 400 ألف فانوس في مقابل مليون فانوس خلال الموسم الماضي،  منوها بأن قيمة إنتاج ومبيعات الفوانيس المتوقعة لهذا العام لن تزيد عن 50 مليون جنيه في مقابل مواسم سابقة كانت تبلغ المبيعات والإنتاج لنحو 200 مليون جنيه.

بدء طرح الفوانيس في السوق المحلية.. الاسبوع المقبل

وأوضح صفا أن المصانع والورش انتهت من عملية الإنتاج ومن المتوقع بدء طرح الإنتاج في محال الجملة خلال الأسبوع المقبل،  مؤكدا أن هناك تخوفا من استمرار ما حدث العام الماضي بحظر إقامة الشوادر الأمر الذي يعطل من الترويج للمنتجات.

وأكد أهمية السماح بإقامة الشوادر مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية من أجل نجاح الموسم الرمضاني وعدم التأثير على اقتصاديات المصانع والورش، حيث أن بيع الفوانيس يساهم في وجود سيولة لدى السوق ودوران رأس المال من أجل إنتاج باقي الأصناف التي يتم طرحها على مدار العام.

ولفت صفا إلى أن المصانع تتجه إلى إنتاج اصناف جديدة واشكال مختلفة من أجل جذب انظار الأطفال وجعلهم أكثر رغبة في شرائها،  منوها بان الفوانيس يتم انتاجها بمواد متعددة منها الصاج والخرز والخيامية والخشب والفورجيه.

استقرار الأسعار.. والسجلات الصناعية تعوق تصدير الفوانيس للأردن وإيطاليا

وأضاف أنه من المتوقع استقرار كبير في أسعار العديد من اصناف الفوانيس المعروضة مع وجود انخفاض في أسعار بعضها.

وعلى جانب آخر أشار صفا إلى أنه كان هناك بعض الطلبات التصديرية للفوانيس من دول مثل الأردن وإيطاليا ولكن في ظل عدم وجود سجلات صناعية ورخص لكثير من المصانع العاملة في انتاجها،  لم تتمكن من التصدير.

وذكر أهمية مساعدة هيئة التنمية الصناعية لذلك القطاع والذي يعد ضمن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تسهيل إجراءات الحصول على رخص التشغيل والسجلات الصناعية،  الأمر الذي يساعدها على النمو والتصدير.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض