حفلة 1200

انهيار عقار قصر النيل.. تعرف على تغطيات التأمين على العقارات ودور المجمعة العشرية

شهدت الساعات القليلة الماضية انهيار العقارات بالعديد من المناطق المختلفة وما نتج عنها من خسائر بشرية ومادية، حيث قد انهار أمس جزء من عقار سكني مكون من ٥ طوابق بمنطقة قصر النيل، وتم إنقاذ 18 شخصا من المتواجدين فى العقار المنكوب وجار البحث عن مفقودين تحت الأنقاض، كما شهدت منطقة بحري بالإسكندرية اليوم انهيار عقارين، أسفر عن 4 إصابات ووفاة سيدة.

ونرصد هنا التغطيات التأمنيية للعقارات ودور المجمعة العشرية، حيث أن التأمين على العقارات يقع تحت قائمة تأمينات الممتلكات، وهو غير منتشر بصورة كبيرة بالسوق بالرغم من أهميته.

وتتوافر في السوق وثيقة تأمين المسكن وهي تتضمن تغطية المنزل ومحتوياته بقسط سنوي وتشمل على التغطيات التالية:-

 

المباني

باستثناء أي جزء منه مؤمن عليه تحت أي بند منفصل ، وتشمل الجراجات وحمامات السباحة والملاعب والأسوار … الخ، ويشمل مبلغ التأمين على البنود السابقة مصروفات المهندسين المعماريين وخبراء المعاينة وتكاليف إزالة الأنقاض الخاصة بها.

 

المحتويات

1- الأثاث والأدوات المنزلية والأمتعة الشخصية المملوكة للمؤمن له أو لأفراد أسرته أو خدمه المقيمين معه والخاصة بالاستعمال الشخصي والموجود داخل المسكن المبين بعاليه.

ويستثنى من الأثاث والأدوات المنزلية والأمتعة الشخصية المشار إليها الأشياء المبينة بالبنود (2) ،(3)،(4) ، (5) أدناه.

2-       الديكورات وورق الحائط والأسقف الصناعية.

3-       الفراء واللوحات الفنية والنجف وكذا الأدوات الفضية أو الذهبية.

–      علما بأن مسئولية الشركة عن أي قطعة واحدة من الأشياء المؤمن عليها بموجب هذا البند لا تتعدى 5% من إجمالي مبلغ التأمين عن هذا القسم.

4-       المصوغات والمجوهرات المحفوظة فى الخزينة حديدية مثبتة بالمبنى يكون الحد الأقصى لمسئولية الشركة هو عشرة ألاف جنيه على أن تذكر بالتفصيل قيمة كل منها في كشف منفصل.

الأشياء ذات القيمة الخاصة والتي تزيد قيمة القطعة فيها عن 10% من إجمالى مبلغ التأمين (يذكر بيان كل قطعة على حدة تفصيليا في كشف مرفق).

كسر الزجاج والمرايا والأدوات الصحية

الحوادث الشخصية للمؤمن له أو زوجه.

السكن البديل وتعويض الإيجار

 

المسئوليات

– المسئولية المدنية تجاه الجيران / الغير

– المسئولية المدنية قبل المالك

– المسئولية المدنية لرب العمل

 

 وثيقة تأمين وحدات التمويل العقاري

تقدمها بعض الشركات لتغطية الخسائر الناتجة  عن انهيار البناء أو التصدع أو التشقق أو التهدم الكلي آو الجزئي على العقار الذي يؤثر على الصلاحية الدائمة لاستخدام العين بسبب حادث عرضى مفاجئ غير متوقع للعين المؤمن عليها.

 

المجمعة العشرية

المجمعة العشرية هي تجمع مجموعة من شركات التأمين العاملة في مصر تحت مظلة الاتحاد المصرى للتأمين، وتقوم المجمعة التأمينية بدراسة الرسومات الهندسية الإنشائية والمعمارية وذلك للموافقة على إصدار وثيقة تأمين للمباني المراد إنشائها، ووفقا لأحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء لا يتم استخراج رخصة مباني الا بعد الحصول على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية.

وتغطى الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أى تلك الأضرار التى تلحق بمالك البناء وكذلك التى تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتى لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.

كما تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها فى المادة (651) من القانون المدني المصرى ومدتها 10 سنوات فى حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التى تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلى أو جزئى أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض