حفلة 1200

«التصديري للصناعات الهندسية»: تأهيل 26 شركة بمشروع « اشتغل –ابتكر- صدر» الممول من الاتحاد الأوروبي

قال شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية إن مشروع (اشتغل –ابتكر- صدر) الممول من الاتحاد الأوروبي من اكثر المشروعات التي حققت نجاح خلال الفترة الماضية خاصة أن مدته قصيرة ونتائجه ملموسة وسريعة على ارض الواقع.

وأشار الى أنه تقدم للمشروع 116 شركة وتم اختيار 26 شركة قام المجلس بمساعدتهم بدء من اختيار المنتج وتطويره هندسيا وفنيا حتى يلائم الموصفات الأوروبية حتى الوصول الى ايجاد شركاء من السوق الاوروبي لاستيراد هذه المكونات.

وأضاف الصياد أن رؤية المجلس في المرحلة المقبلة تتمثل في زيادة تلك الشراكات لانها تقدم إضافة للسوق المصري والشركات المتوسطة والصغيرة حتى يكون لها امكانية للتصدير للأسواق الخارجية

جاء ذلك خلال الندوة الختامية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية لمشروع تمكين الصادرات المصرية من خلال ابتكار المنتجات ونقل التكنولوجيا(اشتغل- ابتكر- صدر) وهو المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي والذى نفذه المجلس بالتعاون مع الشركة المصرية”اينوفيتي ال ال سي و التحالف الايطالي “اية ار سي اية” والشركة الهولندية “جلوبال كول”.

واستهدف المشروع تأهيل الشركات الهندسية المصرية للتصدير إلى اوروبا عن طريق نقل التكنولوجيا والابتكار وتطوير المنتجات حتى تتمكن من المنافسة بشكل أفضل في الأسواق الأوروبية بالإضافة الى مساعدتها في الوصول الى الشركات الأوروبيين المناسبين.

من جانبه قال المهندس عمرو ابو فريخة عضو المجلس التصديري للصناعات الهندسية إنه في عام 2016 وقع المجلس بروتوكول مع الجمعية المصرية لشباب الأعمال لاستغلال كلمة” اشتغل” لتشجيع ثقافة العمل في المجتمع المصري وتم ربطه مع التصدير.

وأوضح أنه تم التعاون مع المراكز التكنولوجية ومركز تحديث الصناعة حي تم تطوير 16 شركة هندسية بغرض التصدير ،وتم تطوير البرنامج ليدخل مرحلة اشتغل ابتكر صدر وذلك بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومع شركائنا بالتعاون مع مختلف الجهات استفاد من البرنامج 100 شركة صعد منهم 26 شركة للمراحل النهائية تم وضعهم على خريطة ابتكار المنتجات ودخولها أسواق جديدة.

وأضاف أبو فريخة أن المجلس يسعى خلال الفترة المقبلة الى الدخول في برنامج جديد ( اشتغل- تصدير) لخدمة أكثر من الف شركة وتأهيلهم ودخولهم إلى سوق الصناعة والتصدير

من جانبها قالت مها صالح المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية إن المجلس يعد اول مجلس يحصل على منحة من الاتحاد الاوروبي لتنمية الشركات الخاصة والصناعية، موضحة أن توجيه المنح لاحتياجات المصانع تكون مفيدة وتحقق نتائج ملحوظة وملفتة بالنسبة لوزارة التجارة والصناعة أو بالنسبة للاتحاد الاوروبي والذى اشاد بنتائج المشروع وتنفيذه من قبل المجلس التصديري.

وأشارت الى أن قيام مركز التجارة الدولية بإدراج المجلس بقائمة المرشحين النهائيين للجوائز الخاصة بالمنظمات الدولية للترويج للتجارة (World Trade Promotion Organizations (WTPO) Awards 2020).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض