الصين تطلب من الولايات المتحدة وقف «القمع» غير المبرر لهواوي

قالت وزارة الخارجية الصينية يوم السبت إن الولايات المتحدة بحاجة إلى وقف “القمع غير المبرر” للشركات الصينية مثل هواوي ، وقالت صحيفة صينية إن الحكومة مستعدة للرد على واشنطن.

وتحركت إدارة ترامب يوم الجمعة لمنع إمدادات الرقائق العالمية لشركة هواوي المدرجة في القائمة السوداء ، مما أثار مخاوف من الانتقام الصيني وضرب أسهم المنتجين الأمريكيين لمعدات تصنيع الرقائق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ردا على أسئلة رويترز بشأن ما إذا كانت بكين ستتخذ إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة ، ستدافع الصين بقوة عن الحقوق القانونية لشركاتها.

ونقلت صحيفة جلوبال تايمز الصينية يوم السبت عن مصدر مقرب من الحكومة الصينية قوله إن بكين مستعدة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات المضادة ضد الولايات المتحدة ، مثل وضع الشركات الأمريكية على “قائمة كيانات غير موثوق بها” وفرض قيود على الشركات الأمريكية مثل أبل وسيسكو وكوالكوم

وقالت الصحيفة ، إن مصادر ذكرت أيضا وقف شراء طائرات بوينج.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز” عن المصدر أن “الصين ستتخذ إجراءات مضادة قوية لحماية حقوقها المشروعة” إذا مضت الولايات المتحدة قدماً في خطة تغيير القواعد ومنع الموردين الأساسيين للرقائق ، بما في ذلك TSMC ومقرها تايوان ، من بيع الرقائق إلى هواوي.

وتصاعدت التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم في الأسابيع الأخيرة ، حيث اقترح مسؤولون من الجانبين أن الصفقة التي تم التوصل إليها بشق الأنفس والتي أبطلت حربا تجارية مريرة استمرت 18 شهرا يمكن التخلي عنها بعد أشهر من توقيعها في يناير.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook