«الإحصاء»: العاملين بالتأمين في وصافة قائمة الأعلى الأجراً بمتوسط 16 ألف جنيه

أظهر التعداد الاقتصادى الخامس الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرا، متوسطات الأجور وفقا للنشاط الاقتصادي، وجاء العاملين فى قطاع الوساطة المالية والتأمين في وصافة الترتيب بواقع أجراً بقيمة 16 ألف و224 جنيه.

وأظهر التقرير أن العاملين فى قطاع التعدين واستغلال المحاجر تصدرا قائمة الأعلى أجرا بواقع 20 ألف و701 جنيه، وجاء بالمركز الثالث العاملين فى قطاع إمدادات الكهرباء على متوسط يصل إلى 10 آلاف و737 جنيه شهرياً.

وكان قد بدأ التأمين في مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عن طريق انشاء توكيلات لشركات بريطانية وفرنسية، وفي عام 1900 تأسست أول شركة تأمين مصرية تحت اسم شركة التأمين الاهلية- مصر لتأمينات الحياة حاليًا بعد قرارات دمج الشركات الحكومية في 2007- وفي عام 1933 تأسست شركة الشرق ثم مصر لعموم التأمينات عام 1934- أو مصر للتأمين حاليًاً.

وقد بلغ عدد شركات التأمين العاملة في السوق المصرية 38 شركة – تتنوع أنشطتها ما بين تأمين الممتلكات والمسئوليات، وتأمينات الحياة وتكوين الأموال، وتعدد أنظمتها سواء تعمل وفق النظام التكافلي أو التجاري، بخلاف شركة المتحدة للتأمينات العامة والتي تم شطبها في نهاية يونيو من العام الماضي وفقًا لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية، الصادر برقم 102 لسنة 2019، وكذا شركة الأفريقية لإعادة التأمين التكافلي، التي أنشئت وفق قانون المناطق الحرة.

وتمتلك الحكومة ملكية كاملة لشركتين فقط من إجمالي عدد الشركات العاملة في السوق المصرية، إحداها تعمل في نشاط تأمينات الحياة هي مصر لتأمينات الحياة، وأخري تعمل في نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات، هي مصر للتأمين.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook