توقعات بصعود الذهب لمستوى 1580 دولار للأوقية ..وانخفاض الدولار محليا يحد من الارتفاع 

توقع رجب حامد مؤسس مجموعة سبائك، أن تشهد أسعار الذهب صعودا عالميا لمستوى 1580 دولار للأوقية خلال الأسبوع الجاري في الأحداث الجيوسياسية والتوترات ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران،  بالاضافة الى الأزمة الليبية التركية مما قد يدفع المستثمرين للجوء لشراء الذهب كملاذ آمن.

وأشار في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن الذهب شهد حالة من التباين خلال الأسبوع الماضي حيث شهد أعلى قيمة يوم الأربعاء الماضي عندما اقتربت من 1611 دولار للأوقية بتأثير قيام ايران بالهجوم على القاعدة الأمريكية في العراق، ولكن الأوقية قد تراجعت لنحو 1547 دولار يوم الخميس في ظل أن الرد الايراني كان أقل من توقعات المستثمرين، مضيفا أن الأوقية عادت للصعود مرة أخرى يوم الجمعة لنحو 1559 دولار متأثرة ببيانات سوق العمل الامريكى عن شهر ديسمبر والتي جاءت سلبية.

وأوضح حامد أن كسر الذهب لنقظة المقاومة 1560 دولار في بداية التعاملات غدا يعطي إمكانية كبيرة لصعوده لنقطة المقاومة الثانية 1580 دولار وفي حالة تخطيها يمكن أن نرى مستوى 1600 دولار مرة أخرى هذا الأسبوع.

وعن تأثير ذلك على السوق المحلية في مصر، ذكر أن الذهب شهد ارتفاع بنسبة 18.5% خلال الفترات الماضية، نتيجة التغيرات في أسعار الذهب عالميا وكذلك سعر الدولار مقابل الجنيه، ولكن في ظل تراجع سعر الدولار حاليا ساهم ذلك في الحد من ارتفاع الأسعار في مصر حاليا .

وكانت أسعار الذهب قد سجلت نحو 643 جنيه لعيار 21 في الأول من يناير 2019، واختتمت العام عند 687 جنيه لعيار 21 في 31 ديسمبر 2019 بنمو قدره 44 جنيه.

ولفت حامد إلى أن هناك تحسنا في مؤشرات السوق المصري فيما يتعلق على الطلب على عيار 24 و22 وكذلك جنيه الذهب في ظل نمو الوعي بقيمة الذهب كوعاء ادخاري أكثر منه كنوع من الزينة.

وعلى جانب آخر نوه بأن الفضة تراجعت في بداية الأسبوع الماضي و استقرت تحت 18 دولار وكانت معظم الجلسات متأثرة بهدوء الاوضاع الجيوسياسية و عودة الذهب للهبوط و لكن عادت للصعود الى 18.10 دولار نهاية جلسات الاسبوع بتأثير بيانات سوق العمل الامريكى و تتأثر الفضة أكثر بالتداولات الالكترونية أكثر من تأثرها بالاجواء الجيوسياسية و لازالت الفضة بعيدة عن التوقعات و تتداول فى مستويات عرضية حول 18 دولار و كان  اعلى سعر حققته الفضة العام الماضى بلغ 19.70 دولار .

وحقق معدن البلاديوم  حقق أعلى مستوى له على الاطلاق الاسبوع الماضى و لامس مستوى 2152 دولار كمقاومة جديدة و نتوقع ان يستمر الصعود الحاد للبلاديوم فى الشهور القادمة نظرا لاستمرار الالنقص فى العرض و زيادة فى الطلب خصوصا من قطاع تصنيع السيارات

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...