EFG

“بالفيديو” طارق عامر: لا مخاطر من الديون الخارجية.. و87% منها ديون طويلة الأجل

عامر: الحكومة والمركزي يعملان كفريق واحد من أجل تحسين معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي

القي طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري كلمة أمام معهد التمويل الدولي (IIF) وذلك خلال مشاركته بفعاليات الاجتماع السنوي للمعهد في 2019، بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن خلال الفترة من 14-20 أكتوبر 2019 وهي الاجتماعات التي تضم مجالس محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، ومحافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني بواشنطن.

وأكد عامر خلال كلمته على عدم وجود أي مخاطر من الديون الخارجية، مضيفًا أن الديون الخارجية موزعة ما بين 87% ديون طويلة الأجل تتنوع آجال استحقاقها بين 10 إلى 59 سنة، والنسبة الباقية 13% ديون قصيرة الأجل وهي للدول العربية ويتم تجديدها بصورة مستمرة.

وأوضح عامر أن البنك المركزي نجح في الوصول إلى المستهدف المتعلق بمعدل التضخم والبالغ 9%، يرتفع وينخفض 3%، مشيرًا إلى أنه وضع مستهدف التضخم لأول مرة خلال الربع الأخير من عام 2018 للوصول لمعدل 13% ونجح المركزي في الوصول إليه.

وطمأن محافظ البنك المركزي المستثمرين الدوليين بشأن الاستثمار في السوق المصرية سواء في سوق الأوراق المالية أو في البنية التحتية أو المجالات المختلفة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن هناك إقبال على الاستثمار في مصر من قبل الشركات الدولية، موضحًا أنه تم استعادة الاستقرار بعد سنوات من القلق، والاقتصاد المصري اليوم أمن، كما يتخذ صانعي القرارات ما يجب من تدابير من أجل الوقاية وحماية السوق وتحقيق الاستقرار وسلامة الجهاز المصرفي.

وشدد أن الحكومة والبنك المركزي يعملان كفريق واحد من أجل تحسين معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الجميع يعمل من أجل الاصلاح الهيكلي وتحسين بيئة الاستثمار.

وعن الشأن المصرفي أكد محافظ البنك المركزي أن اليوم تمتلك مصر نظام مصرفي قوي ومرن وبنك مركزي منظم قوي وحوكمة في النظام المصرفي، مشيرًا إلى وجود شعور بالتفاؤل الكبير بالمستقبل.

لمشاهدة كلمة طارق عامر محافظ البنك المركزي أمام معهد التمويل الدولي (IIF) خلال فعاليات الاجتماع السنوي للمعهد بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن خلال الفترة من 14-20 أكتوبر 2019

https://youtu.be/Uy-R14heiHU

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...