«بنوك » توقف إصدار شهادات جديدة للعملاء مؤقتا لحين اجتماع لجنة “الأليكو”

أصدرت إدارات عدد من البنوك تعليمات لكافة فروعها بالتوقف عن اصدار شهادات الإدخار الثابتة لحين اجتماع لجنة “الأليكو” لجنة الاصول والخصوم الخاصة بالبنك وخفض الفائدة على الشهادات للتماشى مع أسعار السوق.

وقامت  لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الماضي خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 14.25%، 15.5%، 14.75%، هذا بالإضافة إلى خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 150 نقطة أساس إلى 14.75%.

وفى جولة لـ “أموال الغد” على عدد من فروع البنوك أكدوا أن هناك تعليمات بعدم اصدار شهادات ذات العائد الثابت فى الوقت الحالى لحين تحديد أسعار العائد الجديد من لجان الأليكو، فى حين قامت البنوك بطرح الشهادات متغيرة العائد بتراجع قدره 1.5%.

وبدأت البنوك في التحرك استجابة لتراجع أسعار الفائدة حيث خفض البنك الأهلي المصري أسعار العائد على الشهادة الثلاثية البلاتينية بمعدل 1% لتصبح 14% و14.25% بدلاً من 15% و15.25%، فيما تراجعت الفائدة على الشهادات متغيرة العائد بمعدل 1.5% لتصبح 14.5% بدلاً من 16%.

كما تراجعت معدلات العائد على شهادات بنك الاستثمار القومي التي يصدرها البنك الأهلي نيابة عنه، حيث انخفضت الفائدة على الشهادات المجموعة «ب» لتسجل 14% للشهادة البالغ مدتها ثلاث سنوات، و14.75% للشهادة البالغ مدتها سنة واحدة.

وقرر بنك مصر تخفيض سعر العائد على الأوعية الادخارية المتنوعة بالبنك بنسب تتراوح بين 1- 1.5%، وهو ما يتماشي مع قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي الخميس الماضي.