«التصديري للسلع الهندسية» : 3 مليارات جنيه قيمة مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة

 كشف المهندس محمد العايدي نائب رئيس المجلس التصديري للسلع الهندسية والالكترونية، إن قيمة مستحقات نظام رد الأعباء” المساندة التصديرية” المتأخرة للقطاع لدى صندوق تنمية الصادرات تصل لنحو 3 مليارات جنيه وذلك منذ ما يزيد عن عامين الآن.

 وقال في تصريحات خاصة لـ” اموال الغد” إنه تم خلال المرحلة الماضية مخاطبة وزير التجارة والصناعة وكذلك مجلس الوزراء من أجل حل تلك الازمة ، وهو الأمر الذي بدأ يؤتي بثماره خلال الـ 10 أيام الماضية حيث تم ضخ جزء من المستحقات في الصندوق وبدأت بعض الشركات في صرف جزء من مستحقاتها.

 وأضاف العايدي أن تاخر عملية الصرف تسببت في خروج بعض المصانع من الاسواق التصديرية لصعوبة المنافسة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم قدرتها على تحمل الفروق في ظل عدم الصرف في حين تنافس دولا مثل الصين التي تدعم صادراتها بنحو 14% والهند بنفس النسبة وتركيا بنسبة دعم تصل لنحو 18%.

 وأشار إلى أن ذلك انعكس على صادرات القطاع بالسلب حيث تراجعت بنسبة 5% خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو1.752 مليار دولار في مقابل 1.838 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

 ولفت العايدي إلى تأثر القطاع ايضا بما يحدث في الاسواق الرئيسية له والتي تتمثل في الدول العربية والتي يعاني بعضها من المشكلات السياسية سواء قطر أو السودان والتي انخفضت الصادرات إليها بنسبة 30%.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض