قطر تستأنف إنتاج الغاز بشكل طبيعي خلال أسابيع بواسطة محمود شعبان 24 يونيو 2026 | 11:51 ص كتب محمود شعبان 24 يونيو 2026 | 11:51 ص الغاز الطبيعي النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 15 أفاد رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن الدولة تعتزم استئناف الإنتاج الطبيعي من الغاز الطبيعي المسال خلال بضعة أسابيع باستثناء المنشآت التي تعرضت لأضرار مباشرة. وأضاف أن شركة قطر للطاقة تستعد لعودة عملياتها إلى طبيعتها بمجرد استقرار الأوضاع في مضيق هرمز. إقرأ أيضاً قطر تعيد ناقلات الغاز عبر هرمز تمهيداً لزيادة الصادرات ناقلة غاز طبيعي مسال تعبر مضيق هرمز بعد الاتفاق بين أمريكا وإيران وزير البترول: تدبير كامل شحنات الغاز المسال اللازمة لمحطات الكهرباء التقليدية ولفت رئيس الوزراء القطري إلى أن إصلاح المنشآت المتضررة في رأس لفان، والتي كانت تمثل نحو 17% من إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال، قد يستغرق ما يصل إلى خمس سنوات. وأوضح في مقابلة مع الصحيفة أن إنشاء خط اتصال مباشر بين الولايات المتحدة وإيران يعد أمراً ضرورياً لإعادة فتح مضيق هرمز. وأوضح أن الخط الساخن يهدف إلى منع أي أطراف معرقلة أو جهات غير رسمية من تعطيل حركة الملاحة عبر بث تهديدات أو معلومات مضللة للسفن العابرة، مشددًا على أهمية التحقق المباشر من أي تهديدات مع الجانب الإيراني لضمان عبور السفن بأمان. تكثف قطر جهودها لإعادة تشغيل صادرات الغاز الطبيعي المسال، عبر إدخال المزيد من ناقلات الغاز الفارغة إلى الخليج العربي استعداداً لزيادة الشحنات من منشآت رأس لفان. وتسعى الدوحة إلى استعادة معظم طاقتها التصديرية خلال شهرين من إعادة فتح مضيق هرمز، بعدما أدى إغلاقه والهجمات على منشآت الطاقة إلى تعطيل صادرات تمثل نحو خمس إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/inci إنتاج الغاز الطبيعيالغاز المسالقطر