الكرملين: التصعيد بين واشنطن وطهران انزلق إلى «عدوان صريح» بواسطة فاطمة إبراهيم 2 مارس 2026 | 12:48 م كتب فاطمة إبراهيم 2 مارس 2026 | 12:48 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 98 قال الكرملين، اليوم الإثنين، إن الوضع بين الولايات المتحدة وإيران انزلق إلى ما وصفه بـ”عدوان صريح” ضد طهران، مؤكداً استمرار التواصل المباشر والمستمر مع القيادة الإيرانية في ظل التصعيد العسكري المتسارع في المنطقة. وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقتل المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، واصفاً العملية بأنها “عمل غير أخلاقي”، فيما اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة وإسرائيل بدفع منطقة الشرق الأوسط إلى “هاوية تصعيد غير قابل للسيطرة”. إقرأ أيضاً إيران تتمسك بحقها في إدارة الملاحة عبر مضيق هرمز وتحذر دول الخليج من الانحياز لواشنطن رويترز: توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران لوقف الحرب الأحد المقبل في جنيف الرئيس السيسي: اطمئنوا على مصر ولن يتمكن أحد بفضل الله أن يقترب منها بشرط أن نظل متكاتفين وفي سياق متصل، أعرب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن خيبة أمل موسكو العميقة إزاء انهيار المفاوضات التي كانت سلطنة عُمان تتوسط فيها، مشيراً إلى أن روسيا كانت ترى أن تلك المحادثات أحرزت “تقدماً كبيراً”. وأضاف بيسكوف أن موسكو تقوم حالياً بتحليل تطورات المشهد واستخلاص استنتاجاتها، بعد أن اختارت واشنطن اللجوء إلى العمل العسكري رغم وجود إشارات دبلوماسية إيجابية في الفترة السابقة. كما أكد أن الرئيس فلاديمير بوتين كان من المقرر أن يجري اتصالاً هاتفياً دولياً يتعلق بالملف الإيراني خلال يوم الإثنين، من دون الكشف عن هوية الطرف الذي سيتواصل معه. وأشار المتحدث إلى أن روسيا تواصل حوارها ليس فقط مع المسؤولين الإيرانيين، بل أيضاً مع قادة دول أخرى متأثرة بتداعيات الصراع، بما في ذلك دول منطقة الخليج. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/4ljy أمريكا وإيرانالكرملين