«إيفا فارما» تخطط لضخ 500 مليون جنيه استثمارات في السعودية والسودان

بنك البركة

تعمل شركة إيفا فارما المتخصصة فى الصناعات الدوائية، على إنشاء مشروعين في كل من المملكة السعودية والسودان، خلال الفترة الحالية، بحجم استثمارات يصل إلي 500 مليون جنيه.

أوضح الدكتور يونان الخنجري، مدير عام التطوير والأسواق الخارجية في إيفا، أن المشروع الأول في مدينة الرياض بالسعودية ويتمثل في إنشاء مصنع أدوية بحجم استثمارات يتخطي الـ300 مليون جنيه، متوقعًا الانتهاء من تنفيذه خلال عامين.

ABK 729

وأضاف الخنجري، في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن المشروع الثاني في دولة السوادن، عبر إنشاء مصنع بحجم استثمارات يتراوح ما بين الـ150 و200 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء منه بحلول 2023.

وأشار إلى أن الشركة تسلمت 20 ألف متر مربع من الحكومة السودانية لإنشاء المصنع عليها وكان مقرراً انتهاء أعمال الإنشاءات والتشغيل خلال 2021، لكن تداعيات جائحة كورونا أرجأت الافتتاح.

وذكر الخنجري أن المصنع سيتخصص فى إنتاج أدوية الكبد بجميع أنواعها، وأدوية القلب، والسكر نظراً لحاجة الدول الأفريقية لهذه المنتجات.

وأوضح مدير عام التطوير والأسواق الخارجية في إيفا فارما، أن الشركة تعمل أيضًا على مشروع تصنيع أدوية في دولة الإمارات بالشراكة مع عدد من المستثمرين، مشيرًا إلى ضخ استثمارات فيه، لافتا إلى عمل الشركة منذ عامين علي تصنيع أدوية بتكنولوجيا عالية.

وكان الدكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، قد قال في مارس الماضي إن شركته تركز على الرعاية الصحية للمريض المصري وتوفير الاحتياجات المحلية من الأدوية المختلفة.

وأضاف خلال استقبال شركة إيفا فارما، وفدًا يضم 250 شخصا من كبار الأطباء من تخصصات الصدر والأطفال والجراحة العامة، أن خطوط الإنتاج حاصلة على الاعتمادات المطلوبة من الاتحاد الأوروبي وعدد من البلدان حول العالم، وهو ما يذلل أي عقبات للتصدير، وما يدعو للفخر لنا كمصريين وليس فقط إيفا فارما هو منتجاتنا في كندا، والهند المعروفة بقدراتها العالية في مجال صناعة الدواء.

وأشار إلى أن الشركة عملت على 5 مضادات فيروسية لمواجهة جائحة كورونا وتم طرح دواءين منها، هما «ريمديسيفير إيفا فارما» الذي تم توفيره للسوق المحلية، ونجحت الشركة في تصديره لبلدان في 3 قارات حول العالم، وكذلك دواء «إفيبرافير».

واستهل الأطباء زيارتهم داخل المجمعات الصناعية لشركة إيفا فارما في مدينة السادس من أكتوبر، بجولة تضمنت معلومات عن المنتجات المختلفة التي تنتجها الشركة، وأحدث خطوط إنتاجها من المُضاد الحيوي الجديد، والذي يحمل اسم «سيفوتاكسيم – إيڤا فارما»، ويضم المادة الفعالة سيفوتاكسيم التابع لـ «سيفالوسبورين» من الجيل الثالث، وهو أحدث مُضاد حيوي محلي الصنع مستخدم في علاج العديد من الأمراض المعدية، من بينها العدوي البكتيرية الثانوية المصاحبة لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته.

وخلال الزيارة تحدث مسئولو الشركة عن أحدث سبل الأمان والسلامة المتوافرة بالمصنع، وما تقوم به الشركة لتوفير اللقاحات البشرية وعلى رأسها لقاح كورونا، بخلاف اللقاحات البيطرية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق