الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي ينظم ورشة عمل حول أهمية الاستعلام الائتماني للشركات

نظم الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي بالتعاون مع الشركة المصرية للإستعلام الإئتمانى iScore ورشة عمل ضمن فعاليات الخطة التدريبية للإتحاد لسنة 2022.

جاءت الورشة بناء على طلبات شركات التمويل الإستهلاكى والشركات مقدمى خدمة تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية ورشة عمل بعنوان عقدت ورشة “الإستعلام الإئتماني Iscore” بمقر الهيئة وتعد ثالث تعاون بين الإتحاد والهيئة لنشاط التمويل الإستهلاكي.
بدأت الورشة بكلمة من أسامة فريد ، عضو مجلس إدارة الإتحاد ورئيس لجنة التدريب الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي بتقدير الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور إسلام عزام،  نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية والدعم المستمر للإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي، والدكتورة إيمان زكريا، رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على أنشطة التمويل على رعايتها الدائمة لشركات النشاط وعلى الدعم الدائم لتقديم ورش العمل،

ABK 729

و أشاد بأهمية الفترة الحالية في نشاط التمويل الإستهلاكي في القطاع الإقتصادي للدولة وحرص الجهات الرقابية على دعم وتنشيط السوق طبقاً لتشريعات وتوصيات الهيئة.
وبدأت ورشة العمل بجلسة نقاشية مع أمجد محمد، رئيس قطاع سجل الضمانات المنقولة في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore، والذى عرض بشكل مفصل الإطار الحاكم لمنظومة الضمانات المنقولة وتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية ذات الصلة مع طرق التطبيق وأهمية تنظيم الضمانات المنقولة وأثر ذلك ومزاياه على قطاع التمويل الإستهلاكى.

وحرص أمجد على توضيح ومناقشة مفهوم التعثرات المالية للعملاء والإجراءات القانونية المتبعة لحفظ حقوق العملاء والشركات، بالإضافة إلى إجراءات إشهار الضمانات المنقولة قانونياً في حالة التعثر للجهات الرقابية في إشهار إفلاس العملاء/الشركات إن وجد.
وأضاف أحمد العقدة، رئيس تطوير الأعمال في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore، نبذة عن نشأة وتطور الإستعلام الإئتماني في السوق المصرى بداية من تطبيقه فى البنوك والقطاع المالي المصرفي الى ما وصل اليه اليه من طرق التطبيق فى القطاع المالى الغير مصرفي، وناقش أثر وأهمية الإستعلام الإئتمانى على نشاط القطاع والتحديات التى تواجه الشركات نتيجة لتنوع واختلاف طبيعة برامج ومنتجات التمويل الإستهلاكى عن المنتجات المصرفية.
كما قام محمد عبد الهادي، مدير إدارة الشكاوي والتدريب في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore بتقديم نبذه تعريفية عن الإصدار الأخير لبرنامج الإستعلام الإئتماني ونظام SBX الخاص بالإقرارات والإستعلامات، وأوضح الوظائف الرئيسية للبرنامج، بجانب تقديم عرض مفصل عن الشكل المطور لتقارير الإستعلام الإئتمانى للشركات والأفراد وأليه استقبال والتعامل مع شكاوى المتعاملين.

وخلال كلمتها وجهت الدكتورة إيمان زكريا،  رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة الشكر للقائمين على إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي وأوضحت دور الإتحاد البارز رغم حداثة تشكيله، كما وجهت الشكر لممثلى شركات القطاع على الاهتمام بحضور الجلسات النقاشية وورش العمل، لما لذلك من أهمية ومنفعة لجميع الأطراف ذات الصلة من شركات أو مقدمى خدمة أو جهات رقابية.
وأدارت المناقشات والإستفسارات ياسمين هلال، عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي ومقررة لجنة التدريب، بضرورة أضافة ورشات تدريبية أخرى عن الإستعلام الإئتماني وكيفية أستخدامه وذلك لتوعية الشركات أكثر بضرورة البرنامج أضافة إلى ذلك ضرورة أنشاء بنية تحتية معلوماتية خاصة ببيانات العملاء صالحة للأستخدام مستقبلاً كقاعدة بيانات أساسية لشركات التمويل الإستهلاكي ومما سيؤثر تأثيراً مباشر على النتائج والأحصائيات البيانية للقاعدة المالية للعملاء في قطاع الشركات المالي الغير مصرفي ونشاط شركات التمويل الإستهلاكي مع السوق والعملاء.
وفى ذات السياق صرح سعيد زعتر، رئيس مجلس إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكى يإنه يسعى دائما للتواصل ما بين شركات ومقدمى خدمة التمويل الإستهلاكى والجهات ذات الصلة من خلال ورش العمل والجلسات النقاشية لما فى ذلك من أهمية وأثر ايجابى على قطاع التمويل الإستهلاكى، وتحمل الخطة التدريبية للإتحاد المزيد من الفعاليات التى من شأنها ترسيخ منظومة التمويل الإستهلاكى و العمل على ازالة اى تحديات تواجه شركات القطاع.
ومن الجدير بالذكر ان اتحاد التمويل الإستهلاكى قد تأسس فى مايو من عام 2021، واتم انتخاب اول مجلس إدارة للإتحاد فى سبتمبر 2021، وعلى الرغم من حداثة نشأته الا انه يخطو بخطى مدروسة وسريعة نحو ترسيخ نشاط التمويل الإستهلاكى فى سوق الخدمات المالية الغير مصرفية المصرى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق