رئيس التنمية الصناعية: اهتمام عماني بالدخول في استثمارات مشتركة في مجالات البلاستيك والصناعات الغذائية والهندسية

كشف المهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن اهتمام الجانب العماني بعدد من القطاعات للدخول في استثمارات مشتركة في مجال الصناعات  البلاستيكية والتعبئة والمعادن والصناعات الغذائية والهندسية والأخشاب ومواد البناء والرخام والجرانيت، وذلك في سبيل تسويق الفرص الواعدة في البلدين وتحويلها إلى مشروعات على ارض الواقع.

جاء ذلك على هامش لقاءه مع وفدا صناعيا عمانيا برئاسة عبد الله بن علي الشافعي رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة سبل التعاون الصناعي وتبادل الخبرات بين البلدين، ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية وانشاء المجمعات الصناعية المتكاملة والمدن المتخصصة والتجربة المصرية الناجحة في مشروع المطور الصناعي.

ABK 729

ويضم الوفد  19 رجل أعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان في اطار زيارة رسمية لمصر خلال الفترة من 17 – 22 يونيو 2022، بحضور نائب رئيس الوفد المهندس سالم بن سعيد عضو مجلس غرفة عمان.

وقال إن هناك فرص واعدة للتعاون الصناعي المشترك مع الجانب العماني في ظل البيئة الاستثمارية المواتية في مصر حاليا لجذب رؤوس الأموال العربية والاجنبية موضحا ان الهيئة بوصفها الذراع المنفذ لاستراتيجيات وسياسات وزارة التجارة والصناعة فقد اتخذت عدة محاور رئيسية للعمل اهمها الاصلاح الاجرائي والتشريعي مما يعزز ويساند القطاع الخاص من خلال توفير بيئة استثمارية واقتصاد مستقر وامن وفرص متساوية لرجال الاعمال .

وأكد الزلاط على أن وزارة التجارة والصناعة حريصة على تعزيز اواصر التعاون بين الصناع في البلدين، والبدء في انشاء مشروعات مشتركة لاسيما في المجالات التي يحتاجها السوق العماني، لتحقيق التكامل الصناعي المشترك

وأضاف أن الهيئة تقوم حاليا بالعمل على تحديث وتطوير خريطة الاستثمار الصناعي وما توفره للمستثمر من معلومات حول المقومات والموارد بكل منطقة في مصر والتشريعات المنظمة والحوافز الاستثمارية المتاحة، مما يساعده على اتخاذ قراره الاستثماري الصحيح كما تتيح فرص استثمارية مبلورة وواضحة في الصناعات ذات الجدوى الاقتصادية العالية والتي يحتاجها السوق المحلي والخارجي.

وذكر الزلاط ان المستثمرين بالوطن العربي وبجميع دول العالم سيمكنهم الاطلاع على مزايا الخريطة الصناعية وكافة الفرص الاستثمارية اونلاين من أي مكان بالعالم،  مؤكد على قيام الهيئة بميكنة إجراءاتها الكترونيا وربط فروع الهيئة البالغ عددها 27 فرع على مستوى الجمهورية لتقديم خدماتها للمستثمرين.

كما استعرض مشروع المدن الصناعية المتخصصة مثل مدينة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث بدمياط وكذا مدينة كنوز الجلالة للرخام والجرانيت والفرص الاستثمارية المتاحة بها، كما استعرض مشروع إنشاء مجمعات صناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال استراتيجية وزارة الصناعة.

عبدالله بن علي: جاري الإعداد لتنظيم معرض في مصر للشركات العمانية سبتمبر المقبل

ونوه بحرص الهيئة على تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الشراكة على الصعيدين الحكومي والخاص ، في كل ما يتعلق بالاستثمار الصناعي من خلال توفير كافة البيانات المطلوبة ونقل الخبرة وتقديم الاستشارات الفنية وتذليل العقبات التي تواجه البدء في هذا التعاون.

ودعا رئيس الهيئة خلال الاجتماع رجال الاعمال العمانيين للاستثمار بالسوق المصري في ظل الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد ، فضلا عن المقومات الاستثمارية العديدة التي تتمتع بها مصر من توافر العمالة وانخفاض تكلفة الشحن والخدمات اللوجيستية، وكذا الاتفاقيات التجارية التي عقدتها مصر مع اوروبا وامريكا الشمالية والجنوبية وافريقيا والوطن العربي مما يسهل على المستثمر الوصول لهذه الاسواق , فضلا عن الحوافز الكبيرة التي اقرتها الحكومة للمستثمرين المحليين والأجانب لضخ استثماراتهم في مصر .

من جهته قال عبد الله بن علي رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس الوفد ان السلطنة تربطها بمصر علاقات سياسية واقتصادية قوية متطلعا لمزيد من التعاون على المستوى الصناعي والتجاري، مشيرا الى ان الاجتماع اليوم يهدف الى التعرف على الفرص الاستثمارية الصناعية في مصر والاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء المناطق او المدن الصناعية المتخصصة.

وأعرب عن تطلعه  لترجمة التوافق السياسي بين قيادة البلدين الى تعاون مثمر في المجال الاقتصادي والصناعي على وجه الخصوص في ظل التطور الاقتصادي الملموس الذي تشهده مصر في شتى المجالات في ضوء المشروعات الكبرى التي تم اطلاقها مؤخراً بعد حزمة من الإجراءات الجوهرية للإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، كاشفا عن انه جارى الإعداد لتنظيم معرض في مصر للشركات العمانية سبتمبر القادم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق