«هيرميس» مستشارًا لتدبير 400 مليون دولار لتحالف سي اف سي و إيفرجرو للأسمدة

بنك البركة

قرر تحالف شركة «سي اف سي» للأسمدة الهولندية وشريكها الفني «إيفرجرو» للأسمدة، اختيار المجموعة المالية هيرميس القابضة للقيام بدور المستشار المالي لعملية تدبير تمويل بقيمة 400 مليون دولار، بغرض إقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة بمحافظة قنا، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 500 مليون دولار.

وقالت مصادروثيقة الصلة بالمشروع لـ «أموال الغد»، إن هيرميس ستتولي توفير ضمانة المخاطر الخاصة بالمشروع إلى جانب قيامها بقيادة المفاوضات مع مؤسسات التمويل الدولية التي ستتولى توفير السيولة، على أن تتولى شركة سي اف سي الهولندية مسئولية ضخ الاستثمارات المتبقية والبالغ قيمتها نحو 100 مليون دولار .

ABK 729

التحالف يتعاقد مع هيئة الاستثمار للحصول على 500 ألف متر بقنا لإقامة المشروع ..الإسبوع الجاري

أشارت المصادر إلى أن شركة إيفرجرو ستتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام أرض المشروع والبالغ مساحتها نحو 500 ألف متر بالمنطقة الصناعية بهو التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا والتي تم تحديدها بدلاً من مدينة السادات، لافتًة إلى أنه من المتوقع إتمام التعاقد مع الهيئة العامة للاستثمار حول مساحة الأرض الجديدة خلال الاسبوع الجاري .

و تتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم ، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا” ، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والتي تستخدم كنوع من الاعلاف، والذي يزداد الطلب عليها عالمياً، حيث تستهدف إنتاج 300 ألف طن منه، بالإضافة إلى إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعين للمشروع.

تابعت المصادر أن إجراءات تدشين المشروع ستتضمن إنشاء شركة جديدة بالتعاون مع الشركة الهولندية ، على أن تحصل شركة ايفر جرو على حصة تصل لنحو 25% من المشروع.

وأوضحت المصادر أن المشروع يساهم في تحقيق اقصى استفادة ممكنة من التغيرات العالمية الأخيرة وتنامي معدلات الطلب لمنتجات الأعلاف والأسمدة، وللتأكيد على قدرة مصر على استغلال تداعيات أزمة سلاسل الإمداد  والأزمة الروسية الأوكرانية عبر لعب دور مؤثر بخريطة التجارة والاستثمار العالمية .

ووافقت الهيئة العامة للاستثمار أواخر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق