شريف لقمان: 50% من البنوك المصرية أتاحت فتح حسابات بدون أوراق لأصحاب المهن الحرة

و«المركزي» يستهدف مشاركة كافة البنوك بنهاية العام الجاري

بنك البركة

قال شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي، إن المركزي المصري استهدف في خطته لتعزيز الشمول المالي توجيه البنوك لإتاحة حسابات مصرفية خاصة لأصحاب المهن الحرة، والحرف اليدوية، والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة.

وأضاف «لقمان» خلال كلمته في الاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، أنه منذ نهاية العام الماضي وحتى الآن 50% من البنوك المصرية شاركت في خطة تعزيز الشمول المالي وأتاحت إمكانية فتح تلك الحسابات.

ABK 729

وأشار إلى أن البنك المركزي يستهدف مشاركة كافة البنوك العاملة في السوق المصرية بنهاية العام الجاري 2022 في إتاحة تلك الحسابات.

وأوضح أن تلك الحسابات لأصحاب المهن الحرة والحرف اليدوية والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة التي لا يتوافر لديها اية مستندات أو مقر أو أي وسيلة للتحقق، على أن يتم فتح الحساب لهذه الشريحة من خلال استيفاء صورة من الرقم القومي فقط، دون الإلزام بالاطلاع على السجل التجاري أوغيرها من الأوراق.

«رواد النيل» دعمت 116 شركة ناشئة و250 شركة صغيرة ومتوسطة تقودها سيدات

وعلى صعيد آخر ذكر «لقمان»، أنه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دور المرأة في سوق العمل دعمت مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك المركزي المصري 240 شركة ناشئة من بينهم 116 شركة تقودها سيدات.

وأشار إلى أن رواد النيل دعمت 600 شركة صغيرة ومتوسطة من بينهم 250 شركة تقودها السيدات، إستفاد منها 51 ألف خدمة من بينهم 14 ألف سيدة.

8 آلاف مستفيد من برنامج تنمية القدرات.. و6 آلاف من برنامج الخدمات المهنية التابعين لـ«رواد النيل»

وأضاف أن مبادرة رواد النيل أن برنامج تنمية القدرات وصل عدد المستفيدين به إلى 8 آلاف، وبرنامج الخدمات المهنية الذي استفاد منه نحو 6 آلاف.

وأشار إلى أن مساهمة السيدات في سوق العمل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة سيعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد على أهمية وجود قواعد بيانات واضحة، وتحليلات ضخمة تعكس الاحتياجات والتحديات التي تواجهها المرأة، لدراسة كيفية معالجة تلك الأمور.

ولفت إلى أنه يتيعن على الدول الأفريقية تبسيط إجراءات حصول السيدات على التمويل، فكثير من الدول الأفريقية تقرض بفائدة أكثر من 40% للمرأة، مضيفا أن أزمة كثير من الحكومات لا تعطي أولوية لتضمين السيدات في الخدمات غير المالية.

البنوك الأفريقية تتركز من 50 إلى 80% في العواصم

وأضاف أن البنوك الأفريقية تتركز في العواصم بنسبة من 50 إلى 80%، ولا يشترط تعزيز الشمول المالي من خلال الانتشار الجغرافي، فيمكن استخدام الرقمنة والخدمات الالكترونية في تعزيز الشمول المالي والوصول للأفراد في المناطق النائية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، انطلاق الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفركسيم بنك» بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يشارك في الاجتماعات، التي ينظمها البنك المركزي المصري بالتعاون مع «أفركسيم بنك»، أكثر من 3 آلاف شخصية مصرفية وحكومية ودولية رفيعة المستوى.
وشهد المؤتمر حضور محافظي البنوك المركزية ورؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والبنك وصندوق النقد الدوليين بجانب ممثلي البنوك والهيئات والخبراء الدوليين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق