بنك الاستثمار الأوروبي يدير 24 مليون يورو منحتين من «EU» لمصر

مخصصتان لمعالجة المياه ومكافحة التلوث الصناعي

يدير بنك الاستثمار الأوروبي منحتين مقدمتين من الاتحاد الأوروبي “EU, European Union” لمصر بقيمة 24 مليون يورو، في إطار العلاقات الإستراتيجية بين الحكومة المصرية والبنك.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، في بيان لها اليوم، أن الاتحاد الأوروبي قدم منحة بقيمة 20 مليون يورو يديرها بنك الاستثمار الأوروبي لصالح مشروع “محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية” الذي يقوم بتنفيذه كل من وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتدعم اتفاقيات التمويل التنموي لمشروعات المياه والصرف الصحي، جهود الدولة لتطوير قطاع المياه والصرف، كما تعزز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لا سيما الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه، والهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، وكذلك الهدف الثامن: العمل اللائق والنمو الاقتصادي.

وتشير خريطة مطابقة التمويلات التنموية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، إلى أن التمويلات الجارية ضمن محفظة وزارة التعاون الدولي، لصالح الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، تسجل 5.4 مليار دولار تمثل 20% تقريبًا من إجمالي المحفظة، لتنفيذ 39 مشروعًا، وتعد من أكثر الأهداف استحواذًا على التمويلات.

وكشف البيان عن توقيع اتفاقية منحة بقيمة 4 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي ويديرها بنك الاستثمار الأوروبي لصالح برنامج “مكافحة التلوث الصناعي-المرحلة الثالثة” الذي يقوم بتنفيذه جهاز شئون البيئة والبنك الأهلي المصري.

وتعد منحة برنامج مكافحة التلوثات الصناعية، استكمالا لمساهمة بنك الاستثمار الأوروبي، في مشروع مكافحة الملوثات الصناعية في مراحله الثلاث منذ بدايته عام 1996، حيث ساهم البنك بقيمة 125 مليون يورو، إلى جانب تمويلات أخرى من عدد من شركاء التنمية.

واستهدف المشروع تقديم دعم فني ومالي للمنشآت الصناعية على مستوى الجمهورية للتوافق مع القوانين البيئية، إضافة إلى تنفيذ مشروعات استخدام الوقود البديل في الصناعات الثقيلة للحد من المخلفات الصلبة بكافة أنواعها، ووضع نظام معتمد في السوق المحلية لتمويل مشروعات الحد من التلوث الصناعي، لخفض نسبتها وتحسين الأوضاع البيئية وبيئة العمل وتعزيز تطبيق آليات السوق ودور البنوك في تمويل الاستثمارات في مجال الحد من التلوث.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق