وزير النقل: 6 مليارات جنيه حجم دعم خطوط السكة الحديد غير الاقتصادية

أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن دعم الدولة لخطوط  السكك الحديدية غير الاقتصادية بنحو 5.5 مليار جنيه، وفي العام المالي المقبل ستزيد إلى 6 مليار جنيه.

وكشف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسؤوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، عن إنشاء مؤسسة أو هيكل داخل السكة الحديد لنقل البضائع تمهيدا لتصبح شركة وتعمل على نقل البضائع وتحقق أرباح وتحافظ للوزارة على العربات الجديدة والجرارات الجديدة، مشيرا إلى إنشاء الشركة القابضة لسكك حديد مصر لإدارة عربات النوم، لافتا إلى أن شركة النقل الإقليمي ستكون مدعمة من الدولة، موضحا أن كل دول العالم تحصل على قروض لتنفيذ مشروعات وهو أمر متعارف عليه وليس خاطئا أو معناه بيع البلد ومصر ستحصل على قروض على مستوى آمن مع دراسة الحد الآمن للدين العام.

ABK 729

وأشار إلى عزم الوزارة دمج 7 موانئ في شركة واحدة من إجمالي 18 ميناء تجاري، مضيفا أنه تم اختيار الموانىء المؤهلة لتصبح شركة وتتوافق مع اللاوئح والقوانين ويسهل تحويلها سريعا، هي موانئ السخنة ودمياط والاسكندرية وشرق بورسعيد وغرب بورسعيد وسفاجا والأدبية.

وأكد على وجود عدة قطاعات داخل الموانئ سيتم تحويلها إلى شركات ثم سيتم طرحها بالبورصة المصرية وهي شركات تداول الحاويات وشركات التشغيل وشركات الأشغال البحرية وشركات التوكيلات الملاحية.

ولفت إلى بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق لتصل بين جامعة القاهرة وحتى روض الفرج مضيفا أنه بمجرد وصول المترو إلى منطقة الكت كان فإنه سيخدم عدد كبير من المواطنين يصل إلى مليون مواطن، مشيرا إلى خطة الوزارة لتفعيل التذكرة الذكية للتنقل بين المترو والمونوريل.

ولفت إلى أن أقل راتب فى شركة القطار الخفيف 3 آلاف جنيه وسيصل إلى 20 ألف جنيه فأكثر، قائلا “هنشغل العاملين في القطار الخفيف ليل ونهار”، لافتا إلى أنه في نهاية 2024 لن يكون هناك بطالة عمالية في وزارة النقل.

وتوجه بالشكر لسكان حي الزمالك و26 يوليو وغيرها من الأماكن التي يتم في إصلاحات أو إنشاءات لسعة صدرهم وتحمل المسؤولية الصبر على أعمال الإنشاء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق