وزير التموين: مصر خارج قرار الهند حول حظر صادرات القمح

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن قرار الهند الخاص بحظر صادرات القمح يستثنى منه الاتفاقات التعاقدات الحكومية بين الدول ، وبالتالي مصر خارج قرار الحظر .

وقد أعلنت الهند أمس، حظر صادراتها من القمح، بعد أيام فقط من تأكيدها أنها تستهدف تصدير شحنات قياسية هذا العام، حيث أدت موجة الحر الشديدة إلى تقليص الإنتاج وارتفعت الأسعار المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ومن جانبه أكد د السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية خلال المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الوزراء اليوم أن مصر لديها مناشئ متعددة لاستيراد القمح والتي يصل عددها إلي 22 دولة ، لافتا إلى وصول دفعة جديدة من القمح من الهند خلال الأيام المقبلة تصل إلى 60 ألف طن قمح

وقد تلقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من د. أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بنتائج قيامه بالإشراف على إجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي يتم شحنها من ميناء كاندلا بالهند إلى مصر، حيث قام العطار بالاشراف على فحص القمح قبل شحنه من خلال مفتشي الحجر الزراعي المصري وسحب عينات وتحليلها في احد المعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي بالاضافة الي الفحص الحجري الدقيق لجميع كميات القمح قبل وأثناء التحميل علي المركب.

وقد أكد العطار أن نتائج التحاليل أشارت إلى الجوده العالية للقمح الهندي والذى تعدت نسبة البروتين فيه ال 14% مع نسبة رطوبة اقل من 9% هذا بالاضافة الي مطابقته لكافة المواصفات الفنيه والمعايير الدوليه للصحه النباتيه وتطابقه مع كافة اشتراطات الحجر  الزراعي المصري حيث تأكد خلوه من كافة الآفات الحجرية ذات الاهتمام من الجانب المصري بالاضافة الي زراعته في مناطق خاليه من الامراض الحجرية الخطيره.

وكان وزير الزراعة قد أصدر قرارا بسفر “العطار” على رأس لجنة من مفتشي الحجر الزراعي إلى الهند للإشراف علي فحص وشحن اول قمح واردة من الهند .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق