edita 350

7 مستندات مطلوبة للتقديم للحج عام 2022.. تعرف عليها

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن الضوابط والإجراءات الوقائية والصحية لأداء فريضة الحج، والتي صدرت عن الإدارة العامة للشؤون الداخلية بوزارة الداخلية، لموسم حج 1443 هـ.

وقالت الوزارة، إنه فيما يخص مرحلة قبول الطلبات: تقدم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية hij.moi.gov.eg، ويقتصر أداء فريضة الحج هذا العام 1443 هـ / 2022 م لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته ويستثنى من ذلك المشرفين القائمين على خدمة الحجاج المصريين شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من قبل السلطات السعودية لسابقة الحج على المسار الإلكتروني.

وتقدم الطلبات وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومى (سارى صلاحيتها) لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وفي حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج، ويمكن للمواطن الاستفسار عبر الاتصال بمركز الخدمة الصوتية على الهاتف (02-27983000) للبوابة المصرية الموحدة للحج، كما يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على إقرار بعد مسابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج وزارتى السياحة والآثار المدرجة بالطلب وتقع مسئولية صحة الإقرار والتوقيعات عليه على مسئولية (الشركة والشركة رأس التضامن) وإذا ثبت سابقة أدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارتى الصحة والآثار والداخلية.

كما يتضمن ذات الإقرار بتمتع الحاج بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والتي تعوق عن السفر للحج، لحين موافاة إدارة الشئون الإدارية بتقرير طبي معتمد ومختوم من أحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بعد الفوز بالقرعة، وإذا ثبت عكس ذلك تلغى فرصة حجة مباشرة دون ادنى مسئولية على وزارتى السياحة والداخلية، ويشترط إدراج السيدات الأقل من 45 عاما على البوابة المصرية الموحدة للحج كحاج أصلى (مقدم طلب) وإدراج المحرم الشرعى لهن كمرافق حتى يقبل الطلب بالكامل على البوابة.

وفيما يخص المستندات المطلوبة للتقديم: فهي بيان الموقف التجنيدي منهم في سن التجنيد، علما بأن مناطق التجنيد ستقوم بإصدار التصاريح للسفر لتأدية فريضة الحج، وألا تقل صلاحية الجواز عن عام من تاريخ 2022/5/11 على أن يرفق بالجواز صورة من شهادة تحصين بالجرعات الأساسية (جرعتين على الأقل) للقاحات (كوفيد – 19) المعتمدة دوليا كشرط للحصول على التأشيرة.

وسيتم رفض جواز السفر في الحالات الآتية:-  جواز السفر الذي به ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات.  اختلاف الرقم القومى أو الأسماء بالجواز الدولى عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومى.. عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر.. جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل.. عدم إرفاق صورة شهادة التحصين الدولية بالجرعات الأساسية (جرعتين علي الأقل) للقاحات كوفيد – 19.. عدم وجود صحيفة الحالة الجنائية مميكنة (فيش الحج)، ويلزم تقديم (3) صور شخصية حديثة واضحة مقاس 4 × 6 مع مراعاة الآتي:-

ضرورة أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون، طول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80% من الصورة، ومراعاة عدم ارتداء الرجال أغطية الرأس البيضاء، وبالنسبة للسيدات عدم ارتداء الحجاب الأبيض

وتداخله مع خلفية الصورة وترفق بالغلاف الخلفى للجواز، ويتم وضع الصور داخل مظروف صغير يدون عليه وعلى خلفية كل صورة اسم الحاج ويثبت المظروف بالغلاف الخلفي الجواز، والبطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والمدرج التطعيمات (لقاح الانفلونزا الموسمية،و اللقاح الرباعي ( ACYW135 لقاح الحمى المخية الشوكية) أو اى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة مع إرفاق البطاقة الصحة الغلاف الخلفي للجواز كشرط للحصول علي التأشيرة كتعليمات السلطات السعودية.

وتوافى الإدارة العامة بالشئون الإدارية بوزارة الداخلية بكشوف أسماء الحجاج المضافين بدلًا من المتوفيين أو المستبعيدن لأسباب أخرى أو عدم توافر الشروط بموعد أقصاه 72 ساعة من تاريخ الإخطار بالاستبعاد بما لا يتجاوز 3 أيام عمل “قبل الحصول على تأشيرة الحج من المسار الإلكترونى السعودى” وتتحمل شركة السياحة كافة التبعيات في حالة عدم الحصول علي التأشيرة بسبب تأخرها عن المواعيد دون ادنى مسئولية علي وزارة، السياحة والآثار، ويتم تقديم شهادة تحركات صادرة من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

وحول الإجراءات اللازمة علي المسار الإلكترونى السعودى: فسوف يتم سداد قيم العقود المبرمة كعناصر لحزم الخدمات وفقًا لنسب السداد المقررة عبر المسار الإلكترونى السعودى لحجاج الخارج بطريقة إلكترونية وذلك خلال مرحلة توثيق تلك العقود في الموعد الذي تحدده المملكة العربية السعودية، ويمكن الحصول على تذاكر الخدمات الأساسية (المخيمات–الطوافة–النقل) لتقليل الفترة الزمنية التي تستغرقها إنهاء إجراءات قدوم الحجاج بمنافذ الوصول، وذلك عن طريق إدراجها ضمن مراحل تكوين حزم الخدمات على المسار الإلكترونى السعودى لحجاج الخارج ودون الحاجة إلي تثبيت اركابات بجواز السفر أو الحصول علي استيكرات او رفع بيانات الحجاج مرة أخرى علي موقع مكتب الوكلاء الموحد، على ان يتم سداد قيمة تلك التذاكر من الحساب البنكى الخاص بكل منظم والمفعل على المسار الإلكترونى السعودى والمعتمد من وزارة الحج تنسيقًا مع مكتب الوكلاء الموحد، ولن يتم انشاء حساب لاى شركة سياحة يقل عددها عن 50 حاج مما يستلزم اندماج الشركات لاستكمال العدد المطلوب.

وشددت على أنه يلزم تنفيذ إجراءات إبرام وتوثيق كافة التعاقدات (سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة – خدمات الحجاج مع مؤسسات وشركات الطوافة والأدلاء – خدمات الحجاج مع مكتب الوكلاء الموحد – خدمات النقل مع النقابة العامة للسيارات – خدمات الاعاشة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع الشركات المعتمدة) وذلك عبر المسار الإلكتروني لحجاج الخارج على أن تنتهي في الموعد المحدد، ولن تقبل أي عقود بخلاف التى تصدر عن طريق المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، وكذا يتم تسجيل أسماء وبيانات الحجاج على المسار الإلكترونى السعودى وربطها بحزم الخدمات التى تم إعدادها وذلك وفقًا المواعيد والتواريخ والتعليمات الواردة على المسار الإلكترونى.

ونبهت لضرورة التعاقد عبر نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج مع مؤسسات وشركات التغذية المرخص لها في المملكة العربية السعودية لتقديم خدمات التغذية لكامل أعداد الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة كشرط من شروط استخراج تأشيرات الحجاج الغذائية بالكميات والأعداد الكافية للحجاج وأن يتم نقل تلك الوجبات.

وفيما يتعلق بالإجراءات الصحية: عدم سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج هذا العام 1443 هـ / 2022 م حيث أنهم الأكثر عرضه لمخاطر العدوى والإصابة بفيروس كورونا (كوفيد – 19) ومضاعفاته وهى:-  مرضى الأورام للمراحل المتقدمة المرحلة الثالثة والرابعة)، مرضى الفشل الكلوى والذين يتم إجراء غسيل كلوى لهم، مرضى تليف الرئة، والحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وحالات التليف الكبدى المتقدم، والأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة، وحالات السمنة المفرطة، والسيدات الحوامل.

ويلزم تقديم تقرير طبي مرتب بنفس مسلسل نموذج (1 حج) المطبوع من البوابة معتمد ومختوم من احدى المستشفيات التابعه لوزارة الصحة لكل فائز، موضح به تمتعه بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التى اقرتها وزارة الصحة والتي تعوق عن السفر للحج.

ويلزم التحصين ضد الحمى الشوكية لجميع الاعمال أكبر من عام على ان يتم الحصول على شهادة ساريه المفعول تثبت تلقي (ACYW) قبل السفر الى المملكة العربية السعودية بمدة لا تقل عن 10 ايام قبل السفر ولا تزيد عن 3 سنوات

يوصى الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية بمدة لاتقل عن10ايام مع شريطة استكمال التحصين بالجرعات الاساسية (جرعتين علي الأقل) للقاحات كوفيد – 19 المعتمدة (فايزر- مودرنا- استرازينيكا- سيانوفارم- ساينوفاك- سبوتنيك- كوفاكسين- كوفوفاكس- نوفا كسوفيد) او جرعة واحدة من لقاح (جونسون) مع التنبيه علي الحاج بالاحتفاظ بأصل الشهادة (Q.R code) لاصطحابها معه اثناء ذهابه لاداء فريضة الحج تحسبًا لطلب السلطات السعودية لها بالمطارات والمونيء وقد يتم تعديل مواعيد المسحات الطبية والتطعيمات وأنواعها وفقًا لرؤية الجانب السعودى وما تقرره وزارة الصحة المصرية في هذا الشأن.

وأشترطت الوزارة إجراء الحاج فحص (PCR) لفيروس كورونا المستجد 19-COVID لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد السفر إلي المملكة العربية السعودية وفي حالة ظهور نتيجة المسحة الطبية إيجابية لمرض فستلغى فرصة الحج للفائز المصاب علي الفور أو طبقًا لما تقرره السلطات السعودية والحصول على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال المعطل IPV بمدة لاتقل عن 4 اسابيع ولا تزيد عن 12 شهر قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية مع تقديم الشهادة التي تفيد ذلك مع ضرورة إجراء التحاليل الطبية لجميع المتقدمين من الحجاج المصريين المتضمنة ( صورة دم كاملة- تحليل وظائف كبد – تحليل وظائف كلى – أشعة عادية على الصدر.

وتابعت يجب علي مشرفى الرحلات التبكير في تسجيل بيانات حالات الوفاة للحجاج القادمين تحت تنظيمات مكاتب شؤون الحجاج ومتابعة اصدار شهادات الوفاة حال وقوعها مع الجهات المختصة بالمملكة على الا تزيد المدة عن 48ساعة كحد أقصى من تسجيل البلاغ في المستشفيات وذلك طبقًا لتعليمات وزارة الحج والعمرة السعودية.

وعن تفويج الحجاج، أكدت الوزارة، أنه لضرورة التقيد بخطة التفويج والجداول الزمنية المحددة لتحقيق الأمن والسلامة لحركة الحجاج وخاصة في المشاعر المقدسة عقب اعتمادها من وزارة الحج والعمرة وكذا شركة مطوفي حجاج الدول العربية.

وإخضاع الحجاج لبرامج توعية خاصة بالنواحى النسكية – الصحية – البيئية – الأمنية – السلوكيات العامة) وإخطار مكتب شؤون الحج السياحى بتقرير مفصل مصور بما يؤكد تلقى الحجاج لتلك البرامج في الموعد المحدد حتى يتسنى اخطار وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بهذا الشأن.

وحول الضوابط والإجراءات الوقائية والصحية لأداء فريضة الحج للعام الحالي 2022م / 1443 اصدرت الوزارة بيان بأسماء المستشفيات المعتمدة  التى تقوم بالفحص الطبي للحجاج (- بيان بالمعامل المسئولة عن فحص الكورونا لأداء فريضة الحج بالاضافه على اشتراطات استخراج شهادة فحص الكورونا للسفر لأداء الحج مشيره الى ان اسعار فحص كورونا بالمعامل المسئولة عن فحص الكورونا لأداء فريضة الحج هى (650 جنيه للمصريين، 750 جنيه للجنسيات الأخرى) والفحص خلال ساعتين السريع  (1600 جنيه للمصريين، 1800 جنيه للجنسيات الأخرى).

أما  سعر إجراء شهادات تطعيم  بغرض السفر QR Cod. ألف جنيها تحصيل رسوم فحص الحج (200 جنيه) بالمستشفيات التى تقوم بالفحص الطبي للحجاج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق