وزير الأوقاف يوصي بإخراج زكاة الفطر نقدا لأنها أنفع للفقير

أوصى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في تدوينه له عبر حسابه الشخصى بموقع “تويتر”، بإخراج زكاة الفطر نقدا باعتبارها أنفع للفقير في زماننا هذا.

وأكد أن مراعاة مصلحة الفقير معتبرة شرعا ومن فقه المقاصد، مضيفا أنه لا إنكار على من اخرج زكاة الفطر قوتا، إلا أنه من المرجح إخراج النقد لسعة تصرف الفقير فيه.

ABK 729

15 جنبها حد أدنى لزكاة الفطر عن كل فرد

وحدَّد الدكتور شوقى علام -مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم- قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد.

وأوضح مفتى الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأى الإمام أبى حنيفة فى جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء فى قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار المفتى، إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم فى شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتى الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة فى شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق