اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

التضخم في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يرتفع مسجلا أعلى معدل منذ 25 عام

ارتفع التضخم في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) إلى أعلى مستوى له منذ 25 عامًا في نوفمبر. يؤدي استمرار التضخم المرتفع إلى زيادة الضغط على البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة.

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في ديسمبر للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. يبدو أن ارتفاع أسعار الفائدة وشيك أيضًا في الولايات المتحدة. لا يبدو أن البنك المركزي الأوروبي مستعد للتدخل بعد.

في المتوسط ​​، ارتفعت الأسعار في ما يقرب من أربعين دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 5.8 في المائة على أساس سنوي ، مقارنة بـ 5.2٪ في أكتوبر ، و 1.2٪ فقط في نوفمبر 2020 ، ليصل إلى أعلى معدل منذ مايو 1996. كان ارتفاع أسعار الطاقة المحرك الرئيسي للتضخم. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة ، يتزايد التضخم أيضًا بسبب الانتعاش الاقتصادي القوي من أزمة كورونا ومشاكل الإمداد العالمية.

ساهم ضغط الأسعار في الولايات المتحدة ، أكبر اقتصاد في العالم ، على وجه الخصوص في الزيادة. في الولايات المتحدة ، ارتفعت الأسعار بنسبة 7 بالمائة تقريبًا في نوفمبر ، كما أُعلن سابقًا. في منطقة اليورو ، بلغ انخفاض قيمة العملة 4.9 في المائة. في اليابان ، ارتفعت الأسعار في المتوسط ​​بنسبة 0.6 في المائة فقط.

كان لا بد من دفع 27.7٪ زيادة في المتوسط ​​في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي في نوفمبر. على أساس شهري ، ارتفعت فاتورة الكهرباء والغاز بنسبة 3 نقاط مئوية. وهذا يمثل أكبر زيادة في الأسعار منذ عام 1980. بالإضافة إلى الطاقة ، ارتفعت أسعار المواد الغذائية أيضًا. باستثناء تضخم الغذاء والطاقة ، يبلغ معدل التضخم السنوي في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 3.8 في المائة.

منظمة التعاون الاقتصادي هي ثمرة منظمة تأسست عام 1948 لدعم خطة مارشال لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. تتكون الشراكة الآن من 38 دولة.

وانتعش تضخم أسعار المواد الغذائية في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي بقوة إلى 5.5٪ في نوفمبر مقارنة بـ 4.6٪ في أكتوبر. باستثناء الغذاء والطاقة ، ارتفع معدل التضخم السنوي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل أكثر اعتدالًا ، إلى 3.8٪ ، مقارنة بـ 3.5٪ في أكتوبر ، على الرغم من أنه ساهم بشكل كبير في التضخم الرئيسي في عدد من الاقتصاديات الكبيرة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق