edita 350

وزير الاسكان: تخطيط 238 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة سكن لكل المصريين خلال 2021

استعرض عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، إنجازات قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال عام 2021.

وأوضح وزير الإسكان، أنه فيما يتعلق بتوفير وحدات سكنية لكافة المواطنين الراغبين وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية، فقد ساهم القطاع خلال العام 2021 بإعداد المخططات لحوالى 238 ألف وحدة سكنية ضمن المحاور المختلفة للمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، تخصص للمواطنين بمختلف شرائح الدخل، بحسب بيان الوزارة، اليوم الجمعة.

من جانبه، أضاف  وليد عباس، معاون وزير الإسكان والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن القطاع ساهم في استصدار قرارات وزارية باعتماد التخطيط والتقسيم والتصميم العمراني لـ296 مشروعا عمرانيا وخدميا واستثماريا، بمتوسط 25 قرارا وزاريا شهرياً، بما يزيد على ضعف القرارات الوزارية الصادرة بعام 2020.

وأوضح أن تلك المشروعات تضم 55 مشروعاً بمدن الجيل الرابع و 12 مشروعا (سياحيا – عمرانيا ) بنطاق الساحل الشمالى الغربى، وستقام تلك المشروعات على مساحة إجمالية حوالى 38 ألف فدان بـ12 مدينة جديدة، وستعمل على توفير فرص عمل تقدر بنحو300 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يسهم فى الحفاظ على معدلات التنمية بالمدن الجديدة والعمل على ضخ مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية والمحلية بها .

وقال معاون وزير الإسكان: إنه فى إطار دعم وجذب الاستثمارات بالمدن الجديدة، فقد ساهم قطاع التخطيط والمشروعات خلال عام 2021، في ورود 2272 طلب تخصيص لـ 480 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية حوالى 5700 فدان.

وأشار إلى أن نسبة 26% من تلك الأراضي سيتم سداد قيمتها بالدولار الأمريكى تحويلاً من الخارج، ومن المقرر أن تعمل على توفير ما يزيد على 2.4 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال إقامة وتشغيل المشروعات بها، وذلك وفقاً لآلية التخصيص بالطلب وما أدت إليه من نتائج جيدة فى مجال دعم وجذب الاستثمارات.

ولفت وليد عباس، إلى أنه فى إطار التوسع بإقامة المدن الجديدة، فقد تم إعداد المخططات التفصيلية لمساحة حوالى 8.2 ألف فدان بأنشطة تساهم فى زيادة المساحات القابلة للطرح للتنمية.

وأضاف معاون وزير الإسكان، أنه فيما يتعلق باستصدار عقود وأوامر الإسناد، فقد ساهم القطاع خلال 2021 في استصدار 690 أمر إسناد، و 1350 موافقة طرح تسهم فى تطوير وتنشيط قطاع التشييد والبناء وتوفر مزيدا من فرص العمل، إضافة إلى الأنشطة السكنية والخدمية بالمدن الجديدة، وذلك فى إطار سرعة إسناد الأعمال (الاستشارية – التنفيذية) بالمدن الجديدة وفقاً للقواعد والقوانين المنظمة بما يضمن سرعة التنفيذ.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق