edita 350

رئيس هيئة المواصفات: أصدرنا 9 آلاف مواصفة قياسية.. وإتاحة المواصفات الافريقية للمصدر المصري

قال د. خالد صوفي رئيس مجلس إدارة هيئة المواصفات والجودة، إن الهيئة تعد الجهة الوطنية الوحيدة المعنية بنشاط إعداد المواصفات القياسية على مستوى الوطني حيث أصدرت الهيئة حتي الآن 9 آلاف مواصفة.

جاء ذلك خلال انعقاد ندوة بعنوان “خارطة الطريق إلى الأسواق الدولية مع التركيز على أفريقيا” على هامش فعاليات معرض فوود أفريكا.

وأوضح أن الهيئة تتضمن مجموعة من اللجان الفنية الوطنية في مختلف القطاعات الانتاجية الغذائية والهندسية وكيماوية والغزل والنسيج وتضم هذه اللجان تشكيل متوازن للقطاعات الانتاجية والرقابية والخبرات الاكاديمية فى مجال عمل كل لجنة.

وأضاف صوفي أن مصر تعد عضو في المنظمة الافريقية للتقييس “أرسو” ما يتيح لها العمل علي عملية توافق المواصفات القياسية وإجراءات تقييم المطابقة بين دول القارة الأفريقية الأعضاء بالمنظمة التي تضم حالياً فى عضويتها 38 دولة أفريقية.

وذكر أن الهيئة تشارك بعدد من الخبراء ممثلي الهيئة فى عملية إعداد المواصفات الأفريقية الموحدة وساهمت فى إصدار عدد كبير من المواصفات الأفريقية الموحدة صدرت عن عدد 23 لجنة فنية فى القطاعات الانتاجية المختلفة.

ونوه صوفي بأن  الخدمات التي يمكن أن تقدمها الهيئة للمصدرين المهتمين بالتصدير لأفريقيا تتضمن اتاحة قائمة بالمواصفات الأفريقية الموحدة الصادرة فى مجال اهتمام كل مصدر، وتوفير المواصفات الأفريقية المطلوبة من المصدرين، بالاضافة الي دعوة المصدرين للمشاركة فى عملية إعداد المواصفات الأفريقية الموحدة، وتوفير الأدلة الارشادية الصادرة عن منظمة الأرسو والخاصة بإجراءات تقييم المطابقة للمنتجات، فضلا عن توفير خدمة إرسال الاستفسارات الفنية،  وتقديم البرامج التدريبية فى نظم إدارة الجودة.

ولفت أحمد جابر رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف إلى أن السوق الافريقي أصبح سوق صعب النفاد اليه بنفس طريقة التفكير التقليدية خاصة وان الاسواق الافريقية لم تعد تكتفي بالاشتراطات القديمة للاستيراد.

وتابع أنه دخل في هذه الاشتراطات معايير مراعاة البيئة والتغيرات المناخية واعطاء أولوية للتغليف بالورق على حساب البلاستيك، فضلا عن أهمية التزام المنتج بثقافة كل شعب افريقي علي حدا، مؤكدا أهمية إنشاء مناطق لوجستية في افريقيا وخطوط نقل ملائمة بين مصر ودول افريقيا.

ومن جانبه قال أشرف سعيد، المدير التنفيذي لشركة جسور أن الشركة تعمل من خلال نظام الوساطة التجارية وتسويق المنتجات المصرية في افريقيا ودول العالم ومساعدة المنتجين والمصدرين المصريين لتوزيع منتجاتهم وفتح اسواق دولية من خلال التسجيل في الكتالوج الالكتروني للشركة مجاناً وادراج المنتجات الخاصة بشركاتهم وعرضها، حيث تمتلك الشركة 14 فرعاً حول العالم، 6 منها في افريقيا، مشيرا الي انه سيتم افتتاح 5 فروع جديدة مطلع العام المقبل في فرنسا ودبي والصين وغانا والكاميرون.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق