اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«63 جنيه للتجاري الدولي».. بلتون تحدث توصياتها على أسهم 9 بنوك مدرجة بالبورصة

قررت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون المالية القابضة رفع القيمة العادلة لاسهم 9 بنوك التي تغطيها الشركة في مصر إثر تحسن أداء الأنشطة الاقتصادية للقطاع المصرفي مما يدعم النظرة المستقبلية للربحية، مع التوصية بشراء تلك الأسهم.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة حصلت أموال الغد على نسخة منها حددت بلتون القيمة العادلة لسهم البنك التجاري الدولي بـ63جنيه مقابل السعر الحالي 51.1 جنيه، وتحديد القيمة العادلة لسهم بنك قطر الوطني الأهلى بنحو 23جنيه، مقابل 15.5جنيه للسهم الحالي، بينما حددت بلتون القيمة العادلة لسهم بنك فيصل الإسلامي نحو 18.6جنيه، مقابل 13.1جنيه للسهم الحالي.

بالإضافة إلى تحدد القيمة العادلة لسهم بنك البركة بنحو 22.5 جنيه، وتحديد القيمة العادلة لسهم بنك المصري الخليجي بنحو 0.47 دولار، مقابل 0.41 دولار للسهم الحالي، بينما حددت بلتون القيمة العادلة لسهم بنك كريدي أجريكول بنحو 39 جنيه، مقابل 28.2 جنيه للسهم الحالي.

وتحديد القيمة العادلة لسهم بنك أبوظبي الإسلامي بنحو 18.8 جنيه ، مقابل 14.3 جنيه للسهم الحالي، بينما حددت بتلون القيمة العادلة لسهم بنك التعمير والإسكان بنحو 53.1 جنيه، مقابل 39.1 جنيه للسهم الحالي، واخيرًا الاحتفاظ بسهم بنك تنمية الصادرات بنحو 11.20 جنيه، مقابل 9 جنيه للسهم الحالي.

وتوقع تقرير صادر عن بنك الاستثمار بلتون، نمو إيرادات البنوك من الأعمال المصرفية الأساسية بمتوسط نمو سنوي مركب 13% بين 2020-2025، مدعماً بشكل أساسي بنمو صافي الدخل من العائد إلى جانب تحسن الدخل من العمولات بمتوسط نمو سنوي مركب 14% بين 2020-2025.

كما توقع التقرير تراجع العائد على متوسط حقوق المساهمين بمتوسط 1.1% في 2021 بسبب ارتفاع الهامش الضريبي وتفعيل الرافعة المالية.

وأبقى التقرير نظرته الإيجابية لبنكي التجاري الدولي وكريدي أجريكول مصر مما يحافظ على مستويات جيدة للعائد على متوسط حقوق المساهمين فوق 20%، بدعم من التحسن الملحوظ لمؤشر إيرادات الأعمال المصرفية الأساسية 19 نقطة أساس و8 نقطة أساس على الترتيب، ليستقر عند 6.1% و 6.3% على الترتيب، وذلك إلى جانب تراجع تكلفة المخاطر بدعم من التعافي المتوقع لأنشطة الاقتصاد الكلي.

كما توقعت بلتون أن يظهر بنك أبوظبي الإسلامي مصر وبنك قطر الوطني الأهلي مصر وبنك التعمير والإسكان تحسناً تدريجياً إثر التحسن المتوقع للإيرادات من الأعمال المصرفية الأساسية مع احتواء الأعباء الضريبية.

وأشار التقرير إلى الاستمرار في الحذر تجاه إيرادات بنك تنمية الصادرات والبنك المصري الخليجي إثر انخفاض مستوى إيرادات الأعمال المصرفية الأساسية إلى جانب الأعباء الضريبية، خاصة مع زيادة الاستثمارات في أدوات الدين الحكومية، وارتفاع الهامش الضريبي بنحو 14% لبنك تنمية الصادرات و 16% للبنك المصري الخليجي.

وتوقع التقرير أنه مع قرب استحقاق السندات طويلة الأجل، قد يكون أثر الهامش الضريبي مرتفعاً، ومع ذلك من المتوقع أن يعوض انخفاض نسبة مساهمة الإيرادات في الديون الحكومية المقومة بالجنيه إلى الدخل التشغيلي للبنوك.

كما تتوقع بلتون أن تستمر مخصصات الائتمان التي تم تكوينها خلال عام 2020 في التخفيف من أثر تكلفة المخاطر على الربحية خلال عام 2022.

وكشفت المذكرة ، انه لا يزال هناك نظرة إيجابية عن احتواء مستويات القروض غير العاملة لبنكي التجاري الدولي وكريدي أجريكول (تستقر عند 5.4% و 3.4% على الترتيب) مع معدل تغطية وافرة للمخصصات عند 205% و 139%، على الترتيب.

وأشارت المذكرة البحثية، إلى ارتفاع مستوى القروض غير العاملة لبنك التعمير والإسكان بنسبة 10% (وهو أعلى مستوى بين الأسهم التي نقوم بتغطيها) مع معدل تغطية منخفض عن المتوسط عند 85%، واستقرار مستويات هيكل رأس المال لبنكي أبوظبي الإسلامي وتنمية الصادرات عند 13.4% و 13.7% فقط حتى النصف الأول من 2021، مقارنة بالحد الأدنى اللازم لرأس المال عند 12.5%.

كما توقعت المذكرة، أن تنعكس ضغوط نمو المركز المالي للبنوك على نمو السوق أيضاً.

يشار إلى أن قررت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون المالية القابضة 28 نوفمبر الماضي، تخفيض القيمة العادلة لشركات الأغذية التي تغطيها الشركة في مصر بسبب الانكماش في هوامش الربح الحالية الناتجة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية وتكاليف التعبئة ونقص الامدادات وارتفاع أسعار الشحن.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة حصلت أموال الغد على نسخة منها حددت بلتون القيمة العادلة لشركة دومتي بـ7 جنيه مقابل السعر الحالي 4.2 جنيه، وتحديد القيمة العادلة لشركة إيديتا بنحو 11.1 جنيه، مقابل 7.3 جنيه للسهم الحالي، بينما حددت بلتون القيمة العادلة لسهم شركة جهينة نحو 8.5 جنيه، مقابل 6.3 جنيه للسهم الحالي، بالإضافة إلى تحدد القيمة العادلة لسهم عبورلاند بنحو 6.3 جنيه، مقابل 8.5 جنيه للسهم الحالي.

وأوصت بلتون المالية القابضة شراء اسهم ايديتا للصناعات الغذائية والعربية للصناعات الغذائية دومتي وجهينة للصناعات الغذائية حيث لا يزال هناك ارتفاع التضخم محتمل في ضوء التقييمات المنخفضة للسوق، ولكن التفضيل جاء نتيجة النظرة المستقبلية القوية للنمو.

نظرًا للمخاطر الإدارة المرتبطة بسهم جهينة، ونقل البورصة شركه للقائمة “د” مع الاحتفاظ بسهم عبور لاند للصناعات الغذائية نظرًا لاستقرار السعر السهم (+3% منذ بداية العام)، فى ضوء توزيعات الأرباح الجذابة وتفوق أداء ربحيتها بسبب شراء المواد الخام قبل ارتفاع أسعار السلع عالميًا.

توقعات بلتون ارتفاع أسعار السلع الغذائية الى مستويات غير مستدامة، ولكن سوف تشهد تصحيحًا بحلول النصف الثاني من 2022  بفضل توقعات الجديدة للإنتاج ونقص العمالة وتراجع الطلب من الصين والهند باعتبارهما  الدولتين مساهمين رئيسيا ينفي الارتفاع العالي لإسعار السلع.

وأشارت بلتون أنه من الغير المتوقع أن ينعكس هذا الارتفاع على تكاليف الإنتاج قبل عام 2023  حيث تلجاء الشركات لزياده مخزونها من المواد الخام عند مستويات الصاعد حاليًا لمنع الاضطرابات المحتملة للإمدادات في ضوء ازمه الشحن العالمية، لذلك تتوقع بلتون تحسن الربحية على أساس ربع السنوي من ادنى مستوياتها المتوقعة في 2021 لشركه ايديتا ودومتى وتحسنها بدرجة أقل لشركة جهينة.

ومن المتوقع ان تتراجع هوامش أرباح عبور لاند في 2022 بعد نفاذ مخزون المواد الخام منخفض التكاليف لدي الشركة،  مع تعويض ذلك جزئيًا بزيادة سعرية بنحو 5% التي طبقتها الشركة في وقت سابق من هذا العام.

وأوضحت بولتون ان محركات الطلب لاتزال قوية من خلال اتفاق دومتي وايديتا الجديد مع وزاره التعليم يدعم نمو دومتي وعبور لاند ويبدد مخاوف المنافسة، مع استمرار هذا الاتجاه بالعودة للمدارس في الربع الرابع من 2021

وتري بلتون ان الزيادة القوية لشركة جهينة في السوق بقطاعات الالبان والزبادي والعصير، مع طرح منتجات جديده سيستمر في دعم أداء الإيرادات للشركات في 2022 فضلا عن ذلك في الاتفاقيات الجديدة موقع وزاره التعليم التي وقعتها دومتي بنحو 300 مليون جنيه للمخبوزات عبور لاند  بقيمة  100 مليون جنيه سنويا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------