اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

النقل تفاوض «تاليس الإسبانية» لتمويل مشروع كهربة إشارات «قليوب – طنطا» بـ 300 مليون يورو

تتفاوض وزارة النقل مع شركة تاليس الإسبانية بشأن تدبير تمويل مشروع كهربة الإشارات “قليوب منوف طنطا” بطول 94 كم بتكلفة مبدئية 300 مليون يورو.

وقالت مصارد مطلعة في تصريحات لـ ” أموال الغد”، إن تاليس الإسبانية تستهدف تدبير التمويل من خلال حكومتها.

ويتضمن المشروع تحويل نظم الإشارات من النظام الميكانيكي إلى الإلكتروني بنظام (SIL 4)، الذي يتمتع بأحدث معدلات الأمان على مستوى العالم، وذلك في إطار مخطط وزارة النقل للتحول إلى النظام الإلكتروني، لتقليل معدلات الحوادث على خطوط السكك الحديدية، بجانب إزدواج الخط بالكامل وعمل برج تحكم مركزي بمحطه منوف للسيطرة على الخط بالكامل بهدف زيادة معدلات السلامة والأمان.

وأضافت المصادر أن عمليات التحديث تحتوي على متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث، كما يتيح النظام للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

ووقعت وزارة النقل مذكرة تفاهم مع الشركة الإسبانية بشأن دراسة تمويل وتنفيذ المشروع، بحيث يضاف إلى المشروعات التي تعكف الشركة على تنفيذها بمصر التي تتضمن تطوير نظم الإشارات والاتصالات على خطي (القاهرة/ الإسكندرية) بطول 208 كم  و(أسيوط/ سوهاج/ نجع حمادي) بطول 250كم.

وتستهدف وزارة النقل تنفيذ 257 مشروع بقطاع السكة الحديد بتكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 177 مشروع بإجمالي 45 مليار جنيه، وجار تنفيذ 53 مشروع بإجمالي تكلفة 48 مليار جنيه.

وتعمل الوزارة على تحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول حوالي ١٩٠٠ كم بتكلفة تتجاوز الـ ٥٠  مليار جنيه، لزيادة معدلات السلامة والأمان، وأبرزها مشروع بنى سويف أسيوط.

وطرحت وزارة النقل مناقصة تنفيذ مشروع كهربة الإشارات “القاهرة بني سويف” بتكلفة 230 مليون يورو، وتلقت عروض من شركات عالمية أبرزها “الستوم الفرنسية، سيمنز الالمانية، وتاليس الاسبانية، وبعض الشركات من الصين”، وتترقب وزارة النقل تلقي العروض المالية من الشركات خلال الشهر الجاري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------