اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزير التموين : لدينا 55% اكتفاء ذاتي من القمح .. والمخزون يكفي 5 شهور

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الإنتاج الكلي من القمح المحلي بلغ 9 مليون طن ومصر تستهلك ما يقرب من 16 مليون طن في السنة اي وصلنا إلي 55% اكتفاء ذاتي من القمح .

وتابع يتم استيراد ما يقرب 45% من الخارج عن طريق القطاع العام والخاص ما يقرب من 7 مليون طن قمح استيراد من الخارج.

وأشار الوزير، خلال زيارته لمحافظة بورسعيد لتفقد عدد من المنشآت والمشروعات التموينية، ووضع حجر أساس إنشاء صومعة للحبوب بسعة تخزينية قرابة 100 ألف طن وذلك على رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد، أن  السعات التخزينية كانت تبلغ عام 2014 ما يقرب من 1.2 مليون طن تخزين

ويبلغ استهلاكنا من القمح التمويني شهرياً 800 إلف طن قمح بمعني أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والذي كان يمكن تخزينه في الصوامع ما يبلغ وقتها شهر واسبوع وباقي كميات الاقماح كان يتم تخزينها فى الشون وكذلك الشون المطورة والهناجر، وذلك للحفاظ ع جودة القمح المصري.

وأشار الي أن مدة تخزين القمح في الصوامع تصل الي سنة، او سنة ونصف وتكون مخزن بجودة عالية مع الحفاظ علي درجة الرطوبة ودرجة الحرارة وفقاً للنظم الآلية المتبعة داخل الصومعة.

ووصلت الطاقات التخزينية الآن ما يقرب من 3.4 مليون طن سعة تخزينية اي نصل حاليا الي تخزين ما يقرب من 4 شهور ونصف تخزين داخل الصوامع.

وتابع بلغ حاليًا الاحتياطي الاستراتيجي من القمح 5 شهور بالصوامع وكذلك التخزين فى الصوامع التابعة للمطاحن وأن ما تحقق فى هذا المجال هو نقلة موضوعية فى الصوامع سواء في صوامع المواني او غيرها من الصوامع.

وشدد المصيلحي علي أهمية مشروع صومعة ميناء غرب بورسعيد وذلك لاستقبال الاقماح في الموانئ بالاضافة إلي موانئ دمياط والدخيله واسكندرية وسفاجا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------