اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

مصادر: بنك الاستثمار الأوروبي يحسم المشاركة في قرض السكة الحديد الشهر الجاري

تترقب وزارة النقل موافقة بنك الإستثمار الأوروبي على قرض لتمويل مشروع كهربة الإشارات لخط سكة حديد “طنطا المنصورة دمياط” بطول 120 كم بحسب مصادر مطلعة.

قالت المصادر لـ «أموال الغد»، إنه سيتم عرض تدبير القرض على مجلس إدارة البنك خلال الشهر الجاري بهدف منح الموافقة النهائية عليه , مشيرة إلى أن وكالة التنمية الفرنسية وافقت على المشاركة فى تدبير القرض البالغ قيمته المبدئية 350 مليون يورو

وأضافت المصادر إن المشروع يتضمن تطوير 119 كيلو مترا و تحويل 64 كيلو مترا إلى مسافة مزدوجة بين دمياط والمنصورة.

وأوضحت أنه مستهدف إنهاء جميع الأعمال خلال عامين من بداية إطلاق العمل، لاسيما وأن هذا الخط يعتبر من المسارات المهمة لسكان محافظات الوجه البحري وهناك ضرورة ملحة لتطويره فى أقل فترة ممكنة.

ويجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل تعتزم طرح مناقصة عالمية خلال العام الجارى للشركات الراغبة فى المنافسة على تنفيذ المشروع .

وياتى ذلك ضمن خطة لتنفيذ 257 مشروع تطوير للسكك الحديدية بتكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، تم الإنتهاء من  تنفيذ 177 مشروع بإجمالي 45 مليار جنيه، بينما من  المخطط البدء في تنفيذ 27 مشروعا بإجمالي تكلفة تقديرية 132 مليار جنيه

وتخوض هيئة السكة الحديد مفاوضات حاليا مع عدد من البنوك المحلية، بغرض تدبير قرض بقيمة تصل 15 مليار جنيه؛ لمقابلة نفاقاتها الاستثمارية في مجال كهربة الإشارات وشراء قطع الغيار الخاصة بتطوير أسطول الجرارات، وغيرها من الاستثمارات الأخرى. وفق ما نشرته أموال الغد الأسبوع قبل الماضي

وتجري المفاوضات بشكل أساسي مع بنكي “الأهلي” و “مصر” والمقرر أن يقودا عمليات التدبير بالتعاون مع مجموعة من البنوك الأخري الحكومية والخاصة،وفق المصادر والتي أكدت  أن أحد البنكين يقوم حاليا بإعداد مذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل؛ لبدء التفاوض بشأنها مع مسؤولي السكة الحديد ووزارة النقل.

ورجحت المصادر الحصول على القرض بضمانة وزارة المالية، عبر السماح للبنوك المشاركة بالرجوع بالخصم على حساباتها لدى البنك المركزى المصرى، حال عدم قيام “السكة الحديد” بالسداد فى المواعيد المقررة.

وحصلت هيئة السكة الحديد، في مارس الماضي، على قرض من البنك الدولي بقيمة 440 مليون دولار لتحديث أنظمة الإشارات وتحديث المسار بإجمالي 763 كيلومترا من شبكة السكك الحديدية المصرية البالغ طولها 5000 كيلومتر.

وتقوم الهيئة بتنفيذ عدد كبير من مشروعات كهربة الإشارات وتطوير خطوط السكة الحديد، من بينها تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم، وخط أسيوط / نجع حمادي بطول 180 كم مع شركة تاليس العالمية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق
--------