رئيس هيئة تعاونيات البناء: 220 جمعية تقدمت للحصول على الأراضي بـ 12 مدينة. وإجراء القرعة نهاية أكتوبر

كشف د. حسام الدين رزق رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، عن تقدم 220 جمعية تعاونية للحصول على الأراضي التي طرحتها الهيئة خلال شهر يوليو الماضي في 12 مدينة.

ونوه في تصريحات خاصة لـ«أموال الغد» على هامش منتدى بورسعيد الاقتصادي، بأنه من المستهدف إجراء قرعة علنية لتخصيص تلك الأراضي بنهاية شهر أكتوبر المقبل.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن فتح باب التقدم لحجز قطع أراضي لجمعيات الإسكان التعاوني الجادة خلال الشهر الماضي، في عدد من المدن الجديدة ( العبور الجديدة – أكتوبر الجديدة – مدينة بدر – العاشر من رمضان – 15 مايو – سلام مصر “شرق بورسعيد” – برج العرب الجديدة – بني سويف الجديدة – أسيوط الجديدة – المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – أسوان الجديدة ).

وقال إن الأراضي المطروحة مختلفة المساحات،  حيث تبلغ مساحة الأراضي في السادس من أكتوبر نحو 80 فدان،  وفي مدينة العبور نحو 90 فدان، وفي شرق بورسعيد نحو 40 فدان،  وفي برج العرب نحو 80 فدان.

ونوه رزق بأن هناك جمعيات تقدمت بأكثر من طلب للحصول على أراضي لمشروعاتها في أكثر من مدينة، مشيرا إلى  في حالة فوز الجمعية بقطعة أرض بإحدى المدن يتم إلغاء باقي الطلبات تلقائياً.

وكانت قد حددت الهيئة أن يبدأ سعر المتر من 590 جنيهاً، حيث يقل عن سعر مثيلها من الأراضي بالمدن الجديدة بما لا يقل عن نسبة 25%.

وحددت الهيئة شروط الحجز في أن يكون عدد أعضاء جمعية الإسكان التعاوني الراغبين بالحجز في المشروع لا يقل عن 120 عضوا، على أن تقوم الجمعية بشراء الحد الأدنى من الأراضي وهو 2.25 فدان؛ وذلك لبناء ه عمارات كحد أدنى بحيث تتكون كل عمارة منها من 24 وحدة سكنية ، والعمارة مكون منها بدروم ودور أرضي و 5 أدوار متكررة.

كما أنه في حالة فوز الجمعية بقطعة أرض بإحدى المدن الجديدة، سيتم منح تلك الجمعية مهلة لسداد 25% من قيمة الأرض المخصصة لها والـ 75% الباقية تسدد على 5 سنوات بدون فوائد .

ولفت رزق إلى أن الهيئة تقدمت بمذكرة إلى وزيرة المالية بتخفيض أراضي الجمعيات في منطقة شرق بورسعيد  «سلام مصر» بنسبة 50% من قيمة الأرض،  مشيرا إلى قرب استصدار قرار الموافقة.

وتقام مدينة ” سلام مصر ” التي يتم بناؤها على الحدود الشرقية للمحافظة منطلقا للتنمية والاستثمار، على مساحة 22 ألف فدان، بتكلفة تقديرية للبنية التحتية 12 مليار جنيه، ومن المخطط أن تستوعب حوالي 778 ألف نسمة، ومن المخطط أن تضم المدينة مشروعات إسكان مختلفة، وفنادق ومنتجعات سياحية، ومارينا ومركز أبحاث دولي ومركز مؤتمرات ومعارض دولية.

رزق: الانتهاء من وضع المخطط العام لتنفيذ وحدات بـ 3 مدن جديدة قبل نهاية 2021

وعن حجم الأراضي التي طرحتها الهيئة خلال هذا العام،  نوه بأن الهيئة طرحت أراضي بإجمالي مساحة 720 فدان بالمدن الجديدة،  تم تخصيص 230 فدان حتى الآن.

وفيما يتعلق بالطروحات الجديدة، ذكر رزق أن الهيئة تقوم حاليا بوضع المخطط العام لتنفيذ وحدات في 3 مدن ” رشيد الجديدة 60 فدان ، والعلمين الجديدة 50 فدان ، والمنصورة الجديدة 20 فدان ” بمساحة إجمالية 130 فدان، من اجل اعتماد المخطط وطرحه على الجمعيات خلال 3 أشهر وقبل نهاية العام الجاري

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض