«الالتزام البيئي»: نستهدف مشاركة 500 مصنعا بمشروع «توفير الطاقة صنعة» بنهاية يونيو المقبل

كشف المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات، عن استهداف المركز الوصول بعدد المصانع المشاركة في مشروع «توفير الطاقة صنعة» إلى 500 مصنعا على مستوى كافة المحافظات بنهاية العام المالي 2021/ 2022.

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، إن هذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين المركز ووزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة، واللجنة المصرية الألمانية المشتركة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة الممثلة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (Giz) نيابة عن الحكومة الألمانية، لأفضل الممارسات لتدابير تحسين كفاءة الطاقة في قطاع الصناعات  للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف المشروع إلى زيادة الوعي بأفضل تكنولوجيات كفـاءة الطاقـة مـن خـلال تدريب المهنيين العاملين فــي المنشآت على آليات مراجعات الطاقة داخل المنشآت، مع التركيز بشكل خاص على التطبيقات الحديثة التي تحقق وفر ملمـوس، كذلك دعم الشركات المشاركة في تخطيط وتنفيذ تدابير كفاءة الطاقة التي ستجعلها مؤهلة للحصول على الائتمان المتاح لتنفيذ المشروعات المختارة.

وأضاف كمال أنه حتى الآن شارك في المشروع  32 مصنعا بمحافظة القاهرة الكبرى، و12 مصنعا بمحافظة الاسكندرية، ونستهدف حاليا التوسع في 6 محافظات بالصعيد، بدءا من محافظة بني سويف حتى محافظة أسوان.

وأوضح أن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تقوم بتقديم الدعم الفني فيما يقوم المركز بتقديم الدعم الفني وتمويلي من خلال تقديم قروض للمصانع بفائدة تبلغ 3.5% حتى 7 ملايين جنيه لشراء معدات جديدة لترشيد الطاقة.

كمال:  نستهدف وصول قيمة القروض الممنوحة من المكتب لـ 40 مليون جنيه بنهاية 2021

وعن إجمالي القروض التي قام بمنحها المكتب خلال العام الجاري، نوه بأن  إجمالي القروض التي قدمت منذ بداية 2021 وحتى الآن بلغ 22 مليون جنيه ، ونستهدف زيادتها لتبلغ40 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بحجم تمويلات بلغ نحو 20 مليون جنيه في العام الماضي بسبب تأثير  جائحة كورونا .

وحول أعداد المستفيدين من القروض أشار كمال إلى أنه حتى الآن حصل  12 مصنعا على القروض، وجاري دراسة 12 مصنعا آخرى، أغلبها في الصناعات الكيماوية والهندسية والصناعات الغذائية، والملابس والمنسوجات، وقطاع مواد البناء.

وحول برنامج مشروع الطاقة الجديدة والمتجددة أشار إلى أنه يتم العمل حاليا على تنفيذ مشروع طاقة شمسية  مع 3 مصانع كمصنع الشمعدان، ومصنع ذهب للبسكويت  ومصنع صناعات غزل ونسيج، كما تم تنفيذين مشروعين في مصنعين.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض