وكالة AM Best تؤكد التصنيف الائتماني لشركة جي أي جي للتأمين عند «+bbb»

مع نظرة مستقبلية مستقرة

أكدت وكالةAM Best العالمية تصنيف القوة المالية لشركة جي أي جي للتأمين B ++ (جيد) وكذلك التصنيف الائتماني طويل الأجل للمصدر ” bbb +” (جيد)، مع نظرة مستقبلية مستقرة لهذه التصنيفات.

وأوضحت شركة التصنيف العالمية أن هذه التصنيفات تعكس قوة الميزانية العمومية للشركة، والتي تقدرها AM Best على أنها قوية جدًا، فضلاً عن أدائها التشغيلي القوي، وملفها التجاري المحدود، وإدارة المخاطر المؤسسية المناسبة؛ كما تؤثر التصنيفات أيضًا في تحسين التصنيف من الشركة الأم مجموعة الخليج للتأمين؛ مما يعكس الأهمية الاستراتيجية للشركة المصرية بالنسبة للمجموعة.

وأضافت أن قوة الميزانية العمومية لشركة جي أي جي للتأمين مصر مدعومة بالرسملة المعدلة حسب المخاطر عند أعلى مستوى، كما تم قياسها بواسطة Best’s Capital Adequacy Ratio (BCAR)؛ كما أن متطلبات رأسمال الشركة مدفوعة بمخاطر الاستثمار، حيث يتم الاحتفاظ بمعظم أصولها في سندات حكومية مصرية وعقارات محلية.

وتابعت “رغم أن بعض القواعد التنظيمية في مصر تحد من فرص الاستثمار المتاحة لشركة جي أي جي؛ إلا أن مركز رأسمال الشركة قوي بما يكفي لاستيعاب رسوم المخاطر العالية المرتبطة بالأصول المملوكة محليًا”.

وأشارت إلى أن الشركة تستفيد الشركة من الرافعة المالية المنخفضة للاكتتاب ولها تاريخ من توليد رأس المال الداخلي، متوقعةً أن تظل الرسملة الموحدة المعدلة حسب المخاطر عند أقوى مستوى على المدى المتوسط، كما يأخذ التقييم في الاعتبار تعرض جي أي جي للتأمين لمستويات عالية من مخاطر النظام الاقتصادي والسياسي والمالي من العمل حصريًا في مصر.

%26.6 متوسط معدل العائد على حقوق المساهمين للشركة لمدة 5 سنوات

وأوضحت AM Best أن شركة جي أي جي للتأمين مصر تتمتع بسجل ممتاز في الاكتتاب والربحية الإجمالية، حيث تبلغ متوسط النسبة المجمعة لمدة 5 سنوات (2016-2020) 81.9%، ويعتبر متوسط معدل العائد على حقوق المساهمين للشركة لمدة 5 سنوات صحيًا عند 26.6%، على الرغم من أنه يجب أخذها في الاعتبار في ضوء بيئة التضخم المرتفعة تاريخياً في مصر.

ونوهت أن متوسط عائد استثمار للشركة لمدة 5 سنوات بلغ 10.6% (10.9% بما في ذلك مكاسب رأس المال)، مشيرةً إلى أن جي أي جي تُعد ثالث أكبر شركة تأمينات عامة في السوق المصرية وفقاً لحجم أقساط التأمين المكتتبة، وبحصة سوقية على غير الحياة تبلغ حوالي 7%.

وأكدت على دعم مجموعة الخليج للتأمين الكويتية لشركتها المصرية في مجالات إعادة التأمين وإدارة المخاطر والتسعير وإدارة الاستثمار، بجانب إلتزامها تجاه الشركة من خلال الرسملة الدورية للأرباح المحتجزة، وتوفير التمويل للنفقات الرأسمالية وزيادة حصتها في ملكيتها في جي أي جي للتأمين مصر.

علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين

وأوضحت شركة جي أي جي للتأمين أن وكالة التصنيف الإئتماني كانت قد قامت خلال الشهور الماضية بمراجعة شاملة للشركة وتضمن ذلك كافة العوامل التي يمكن أن تؤثر على سلامة المركز المالي و أيضا الأداء الفني بما في ذلك ما يتعلق بالملاءة المالية و ترتيبات إعادة التأمين و كفاية المخصصات الفنية إلى جانب كفاءة منظومة إدارة المخاطر المؤسسية بالشركة.

وأوضحت ان وكالة التصنيف أشادت بالمرونة المالية الكبيرة التي تتمتع بها الشركة و كذا الكفاءات الفنية و التي استطاعت قيادة الشركة لتحقيق معدلات نمو وربحية متميزة خلال العشر سنوات الماضية في ظل ظروف غير اعتيادية بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد و العالم و التي كان لها بلا شك أثر بالغ على كافة القطاعات الاقتصادية، وكان آخرها إنتشار وباء كوفيد 19 .

وتعد شركة جي آي جي للتأمين – مصر أيضا الشركة الوحيدة المصنفة دوليا من وكالة موديز بين شركات التأمين المصرية، وهذه التصنيفات التي تتمتع بها شركة جي آي جي للتأمين – مصر تتميز بكونها تصنيفات ذاتية للشركة في مصر و ليس مجرد انعكاسا لتصنيفات الشركة الأم بالخارج.

وأوضحت جي أي جي للتأمين أنها كانت في مقدمة شركات التأمين التي سعت للحصول على تصنيف إئتماني دولي بما يتفق مع استراتيجية الشركة التي تؤمن بضرورة إطلاع عملاءها بشكل مستمر على كافة عوامل الأمان و القوة المالية للشركة، ومن منطلق حرصها لأن تكون دائما شريكا موثوقا في صياغة قصة نجاح جديدة لكل عميل من عملائها.

ويشار إلى أن شركة جي آي جي للتأمين – مصر قامت بزيادات متتالية لرأس مال الشركة و احتياطياتها خلال السنوات العشر الماضية من أجل توفير أعلى درجات الأمان لعملائها، ووصل حاليا رأس المال المدفوع إلى 338.6 مليون جنيه بما يفوق 5 أمثال الحدود المنصوص عليه حاليا في قانون التأمين المصري.

وشركة جي آي جي للتأمين – مصر تمثل ذراع تأمين الممتلكات والمسئوليات لمجموعة الخليج للتأمين في مصر, و التي بدورها تعد أحد أكبر الكيانات العاملة في مجال التأمين في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، والحاصلة على تصنيف إئتماني ممتاز من قبل وكالات التصنيف الثلاث الكبرى AM Best , Moody’s , S&P.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض