لامانشا تعلن تأسيس صندوق استثمار في مجال تعدين الذهب يضم أصولها وشريك استراتيجي

أعلنت شركة لامانشا القابضة La Mancha Holding  إنشاء صندوق La Mancha Fund SCSp ، وهو صندوق استثمار طويل الأجل مقره في لوكسمبورج متخصص بشكل أساسي في مجال تعدين الذهب، وستكون شركة لامانشا كابيتال للاستشارات القانونية La Mancha Capital Advisory LLP (“LMCA”) هي المكتب الاستشاري للصندوق.

وتم الانتهاء من الإغلاق الأول للصندوق باستلام جميع أصول تعدين الذهب التابعة لشركة لامانشا، بالإضافة إلى استثمار قدره 100 مليون دولار أمريكي من شريك استراتيجي سيستثمر بجانب عائلة ساويرس.

ويترأس المهندس نجيب ساويرس مجلس إدارة مجموعة لامانشا التي تعتبر أكبر مستثمر في شركة إنديفور للتعدين التي مقرها تورونتو وتمتلك مناجم ذهب في أفريقيا كما يعد عضو رئيسي في مجلس إدارة شركة إنديفور.

ويقوم الصندوق إعتبارًا من اليوم بإدارة أصول تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار أمريكي، كما يقوم بدراسة العديد من الفرص الجديدة كما سيكون الصندوق متاحاً أمام مستثمرين آخرين في وقتٍ لاحق.

من جانبه قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة لامانشا: “خطوة إنشاء صندوق استثمار هي النتيجة الطبيعية لما كنا نقوم به منذ عام 2015 حين قمنا ببيع أصولنا التشغيلية لشركتي إيفولوشن وإنديفور مقابل حصص رأسمالية وإن التحول إلى تأسيس صندوق وفتح المجال لمستثمرين جدد يأتي في وقت مناسب جداً نتوقع فيه العديد من الفرص في قطاع تعدين الذهب الذي لا يزال مفتتاً ويحتاج إلى المزيد من الاندماجات”.

تابع “سيتم دعم الصندوق من قبل لجنة استشارية سأقوم برئاستها وستضم عددًا من الشخصيات المعروفة في قطاع التعدين، لدى الكثير منهم تاريخاً طويلاً في العمل مع شركة لامانشا وتقديم الخدمات الاستشارية لها”.

ويتمثل الهدف الاستثماري الأساسي للصندوق في خلق موارد استثمارية لقطاع تعدين الذهب والمعادن النفيسة، كما سيكون له المرونة في الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية.

ويقوم الصندوق بالاستثمار بشكل أساسي في محفظة محددة تركز على الأسهم المدرجة طويلة الأجل، ولكنه قد ينظر لاستثمار جزء أصغر من أصوله في الأسهم الخاصة.

وتماشيًا مع استراتيجية الاستثمار التي أثبتت جدواها في شركة لامانشا، سيسعي الصندوق إلى الاستحواذ على حصصًا كبيرة في شركات الموارد المعدنية الصغيرة والمبتدئة ذات الإمكانيات الإدارية والجيولوجية القوية التي تمكنها من تنفيذ استراتيجية خلق القيمة في خلال 3 إلى 5 سنوات والتي من شأنها تعزيز وتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تبسيط قاعدة التكلفة، وتعزيز القدرات الإدارية عند الحاجة، وتحسين خطط عمر المناجم، وزيادة كفاءة المصانع، وتعزيز خطط العمل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

كما يستهدف الصندوق المساعدة في إطلاق فرص النمو العضوي وإيجاد فرص خلق القيمة من خلال وضع خطط الاستكشاف طويلة المدى، وتطوير الأصول، وإنشاء مناجم جديدة، وزيادة إنتاجية المصانع، وتعزيز ودعم فرص النمو الخارجي المتراكمة من خلال عمليات الاستحواذ، والاندماج الإقليمي، واستكشاف عمليات اندماج مع لاعبين أكبر .

ومن إحدى أهداف الصندوق كذلك أن تسعى إدارته إلى تحسين المقاييس البيئية والاجتماعية والحوكمة داخل شركات محفظته خلال فترة الاستثمار لأنها تؤمن بوجود ارتباط قوي في قطاع التعدين بين الربحية وتطور الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة.

ويضم الصندوق أكثر من 20 من الكفاءات المتفرغة، منهم الجيولوجيون ومهندسو التعدين وخبراء الاستثمار اللذين يتمتعون بخبرة تشغيلية كبيرة في هذا القطاع، وكان العديد منهم جزءًا من قصة نمو شركة لامانشا لسنوات عديدة. ويقع مقر الفريق في المملكة المتحدة ولوكسمبورج.

جدير بالذكر أن شركة لامانشا القابضة هي شركة استثمارية مملوكة للقطاع الخاص تركز في المقام الأول على الفرص في قطاع تعدين المعادن الثمينة عبر مناطق جغرافية متعددة.

وتعد شركة لامانشا مستثمر طويل الأجل، يسعى إلى دعم الشركات التابعة له من خلال توفير رأس المال والخبرة لتمويل خطط التوسع، ولديها سجل قوي وحافل في قطاع التعدين منذ عام 2012.

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس نجيب ساويرس، فإنه يُصنف ضمن أكبر 10 مستثمرين بقطاع المناجم والذهب بالسوق الإفريقية، ويسعى ليصبح أكبر مستثمر في الذهب بالسوق المصري، ومستعد للحصول على امتيازات جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض